بريطانيا تدعو الى وقف الحرب في اليمن والبدء بالحوار السياسي

متابعات | 1 نوفمبر | مأرب برس :

اعلنت رئيسة وزراء البريطانية تيريزا ماي، ان بلادها تؤيد الدعوة الامريكية لوقف الحرب في اليمن، داعية في الوقت ذاته الى الاسراع في اطلاق الحوار بين الفرقاء اليمنيين.

واضافت ماي أمام اعضاء البرلمان “ندعم الدعوة الأمريكية لوقف التصعيد في اليمن… لن يكون لوقف إطلاق النار في أنحاء البلاد تأثير على الأرض إن لم يرتكز على اتفاق سياسي بين الأطراف المتحاربة“.

وفي الوقت ذاته قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت في جلسة للبرلمان، إن بريطانيا حليفة للسعودية وأحد مصدري الأسلحة لها، ستتوخى الحذر في أي رد على الدور السعودي في الصراع بسبب المصالح التجارية وخشية حدوث “عواقب غير مقصودة“.

وتتعرض ماي لضغوط من أجل وقف مبيعات الأسلحة البريطانية للسعودية لمنع استخدام تلك الأسلحة في الحرب. وقالت ماي إنها تساند دعوة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لوقف إطلاق النار لكنها أضافت أن الأمر يتطلب التوصل إلى اتفاق سياسي.

وارتفعت في الأيام القليلة الماضية الأصوات الغربية الرسمية التي تطالب بوضع حدّ للحرب السعودية على الشعب اليمني والتي أدّت إلى تدمير كبير للبنية التحتية اليمنية وخلّفت آلاف الضحايا المدنيين أغلبهم من النساء والأطفال، بعد أن أدركت واشنطن أن الحرب ستراوح مكانها وسط عجز النظام السعودي والإماراتي عن تغيير ميزان القوى لمصلحتهم على الأرض.

مقالات ذات صلة