لاريجاني: تصرفات ترامب الهوجاء تستدعي التغيير الدولي

وكالات | 11 نوفمبر | مأرب برس :

أكد رئيس مجلس الشورى الإسلامي في إيران، اليوم الأحد، أن تصرفات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الهوجاء وخاصة المتعلقة بالقضايا الاقتصادية الدولية ومعاهدة الصواريخ والخروج من معاهدة البيئة والاتفاق النووي، كلها تستدعي تغيير الظروف من قبل الدول.
ونقلت وكالات الأنباء الإيرانية عن لاريجاني قوله إن الظروف الدولية غير مستقرة بسبب تصرفات ترامب الهوجاء، وقال: إن تصرفات ترامب أثارت قلق الأوروبيين بسبب القضايا الاقتصادية، والروس بسبب معاهدة الصواريخ، وقلق العالم بسبب الخروج من معاهدة البيئة والمناخ والاتفاق النووي، الأمر الذي أوجد ساحة غير مستقرة تتطلب أن تقوم الدول بتغيير الظروف.
وأضاف لاريجاني بأنه لو تم فتح ملف مسمى الإرهاب، فسيتبين الخطأ الأمريكي الفادح، فأمريكا هي التي أوجدت “داعش”، والذي تسبب لها بالمشكلات بحسب تعبيره موضحا  أنها غير صادقة في محاربة مسمى الإرهاب.
وتابع لاريجاني أن أمريكا تعاملت بتهور في القضية النووية، مبينا أن أمريكا نفسها هي التي طلبت إجراء المفاوضات النووية، وان الرئيس الأمريكي السابق  أوباما أرسل رسالتين إلى إيران، ثم أردف قائلا ثم انطلقت المفاوضات بين إيران وأعضاء 5+1، وقد استغرقت المزيد من الوقت وبالتالي تمت المصادقة عليها بمجلس الأمن الدولي، مشيرا إلى أن ترامب بعد أن نقض تعهدات بلده  أعلن مرة أخرى استعداده للتفاوض واصفا أداء ترامب باللعبة و لا يمكنه إرباك الظروف في إيران.
وأوضح علي لارجاني قائلا “لقد سلكنا مسارا في الساحة الدولية ونفذنا التزامنا، لافتا إلى أن الأوروبيين صرحوا أنهم سيوجدون أطرا للعلاقات المالية والنفطية، إلا أنها تمضي ببطء.
إلى ذلك دعا لا رجاني إلى تطوير العلاقات التجارية بين إيران والبرازيل وخاصة في القطاعات الصناعية والزراعية، وإلى تسهيل التعاون المصرفي بين الجانبين لتسهيل عمل رجال الأعمال الإيرانيين وذلك لدى استقباله رئيس لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني في البرلمان البرازيلي، السناتور فرناندو كالور دي ميلو (الرئيس البرازيلي الأسبق).

مقالات ذات صلة