قاسمي: استمرار العدوان على اليمن كارثة إنسانية ومسؤولية تاريخية يتحملها العالم

وكالات | 12 نوفمبر | مأرب برس :

وصف الناطق الرسمي باسم الخارجية الإيرانية استمرار العدوان والحصار الأمريكي السعودي على اليمن وشعبه بالكارثة الإنسانية  معربا عن أسفه للأوضاع الراهنة في ميناء الحديدة ومحملا المجتمع الدولي مسؤوليته التاريخية تجاه تفاقم الأوضاع الإنسانية في اليمن.
ونقلت وكالات الأنباء عن  قاسمي قوله في تصريح  إن إيران تعرب عن قلقها البالغ حيال الأوضاع الإنسانية السيئة في اليمن، وتطورات الأيام الأخيرة في ميناء الحديدة، وتعتبر أن سبب هذه الحالة الخطيرة وغير الإنسانية تكمن في تجاهل المعتدين لتحذيرات ومخاوف المجتمع الدولي، فيما هذا اليمن وسكانه الأبرياء والعزل يتعرضون للهجمات والقصف منذ أربع سنوات.
ولفت قاسمي إلى  الموقف الأخير  لمفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان “ميشيل باشيليت” حول الظروف الراهنة في اليمن والتي أعربت عن قلقها واستيائها حيال الأوضاع الوخيمة في اليمن والحجم الكبير للخسائر البشرية في هذا البلد.
وأكد قاسمي بأن مطالبة المسؤولة الأممية بإنهاء معاناة المدنيين، هو مطلب مشروع ويتطابق مع الوقائع المريرة التي تحدث في اليمن، وعلى المجتمع الدولي ان يأخذها على محمل الجد، وهو ما طالبت إيران منذ بدء العدوان على اليمن.
وتابع قاسمي قائلا ونظرا إلى الظروف الراهنة، فإنه فضلا عن المسؤوليات السياسية والقانونية للدول والمجتمع الدولي والمنظمات الدولية، فان الجميع يتحمل مسؤولية أخلاقية من أجل إنهاء عدوان المعتدين على اليمن، وأن تظهر إرادة جادة لذلك وتقوم بإجراءات عملية في هذا الشأن.
وأعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عن أسفه لتأجيل الحوار اليمني اليمني مرة أخرى، موضحا بأن تجربة الأعوام الماضية أثبتت أنه كلما سعى المجتمع الدولي لبدء الحوار اليمني اليمني، فإن التحالف الأمريكي السعودي يصعد من عدوانه على اليمن، ويقوم بوضع العراقيل أمام هذا الحوار ومنع إجراء الحوار.
وشدد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء الأزمة الإنسانية في اليمن ، مذكرا بالمبادرة الإيرانية المقدمة منذ عدة سنوات لإنهاء الأزمة اليمنية بتوجهات إنسانية تماما.
إلى ذلك أشار قاسمي إلى أن إيران أكدت في مبادرتها على استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي للمساعدة على تحسين الأوضاع الإنسانية في اليمن وعلى اعتقاد إيران بقدرة الجهود الرامية إلى وضع حد للكارثة الإنسانية في اليمن باعتبارها مسؤولية تاريخية بالنسبة للعالم المعاصر، داعيا إلى توفير الظروف لوقف العدوان ومساعدة الشعب اليمني بأسرع وقت.

مقالات ذات صلة