“واشنطن بوست”: قتل خاشقجي لفت انتباه العالم إلى الطريقة التي يدير بها بن سلمان السعودية

متابعات | 11 ديسمبر | مأرب برس :

قالت صحيفة الواشنطن بوست، إن حادث قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي كان له الفضل في لفت انتباه العالم إلى الطريقة التي يدير بها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان للسعودية.

جاء ذلك في مقالة نشرتها الصحيفة الأمريكية تحت عنوان “الموقف الوحشي للسعودية تجاه الإصلاحيات من النساء، كان يجب أن يوقظنا منذ زمن بعيد”، للكاتبة سارة عزيزة التي سلطت الضوء من خلال مقالتها على الممارسات التي تستهدف الناشطات.

وقالت “واشنطن بوست” إن جريمة قتل خاشقجي ما هي إلا امتداد فقط لنموذج قمعي شكله ابن سلمان، وقد أثارت الشكوك حول ما إذا كان من الممكن أن يكون محمد بن سلمان زعيما له مشروعية في المستقبل أم لا.

وشددت المقالة على أنه كان ينبغي للمجتمع الدولي أن يوبخ ابن سلمان قبل جريمة قتل خاشقجي بكثير، على خلفية تقارير حول وجود حالات تعذيب تقشعر لها الأبدان، تمارس ضد الناشطات والمعارضين.

ولفتت المقالة إلى أنه “رغم تحذيرات منظمات حقوق الإنسان المختلفة، فإن العديد من القادة الغربيين يركزون على ما يوصف بالنهضة السعودية لولي العهد محمد بن سلمان الإصلاحي الشاب، بدلا من تركيزهم على الظلم الذي تشهده المملكة.

وذكرت أنه رغم رفع الحظر الذي كان مفروضا على قيادة المرأة للسيارة، إلا أنه من السخرية أن يتم اعتقال ناشطات كافحن لسنوات من أجل حقوق المرأة، والزج بهن خلف قضبان

مقالات ذات صلة