السيناتور بوب كوركر: ولي العهد السعودي مدان بقتل خاشقجي وأصبح خارج السيطرة

متابعات | 14 ديسمبر | مأرب برس :

أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي الجمهوري “بوب كوركر” أن ولي العهد السعودي بات خارج السيطرة وعلينا لجمه، مشيرا الى ان أعضاء الكونغرس الأمريكي سيصعدون حملتهم ضد النظام السعودي وولي العهد “محمد بن سلمان”.

وأضاف كوركر أن ، مضيفا أن الأمر لا يتعلق فقط بقتل الصحفي “جمال خاشقجي”، بل يمتد إلى حصار قطر، ووضع رئيس وزراء لبنان تحت الإقامة الجبرية في السعودية.

وقال “كوركر” إنه ناقش مع السيناتور الديمقراطي “بيرن ساندرز” تقديم مشروع قرار منفصل لإدانة ولي العهد السعودي مباشرة.

وجدد “كوركر” تأكيده بتورط “بن سلمان” في مقتل “خاشقجي”، قائلا: “ولي العهد السعودي لو وقف أمامنا هنا سيتم إدانته خلال أقل من 30 دقيقة”.

وفي سياق متصل طالب كبير الديمقراطيين في مجلس الشيوخ، السيناتور “بوب مينيديز” بالضغط على السعودية لتغيير سلوكها في المنطقة، مضيفا: “يجب أن تكون رسالتنا لهم هي أنه لا يمكنكم أن تقتلوا بحصانة فقط لأنكم حلفاؤنا”.

وأضاف: “علينا القيام بما هو أكثر من مجرد إدانة ولي العهد السعودي في قتل جمال خاشقجي.. لديه قائمة طويلة من الأفعال”.

وتعهد “مينيديز” باستخدام كافة صلاحياته لتمرير مشروع قرار “ساندرز” لإنهاء الدعم الأمريكي للحرب في اليمن، ومساءلة السعودية.

وكانت مديرة الاستخبارات المركزية الأمريكية “جينا هاسبل” أنهت إحاطتها لقادة مجلس النواب بشأن قضية اغتيال الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” داخل القنصلية بلاده بإسطنبول في 2 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وخلف أبواب مغلقة، تحدثت “هاسبل” لزعماء لجان في مجلس الشيوخ بعد أن غابت عن إفادة أولى أدلى بها مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” قبل أسبوعين بشأن السياسات السعودية، ما تسبب في حالة من الغضب بين المشرعين تجاه البيت الأبيض.

واغتيل “خاشقجي”، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

مقالات ذات صلة