تشييع جثمان رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في طهران

وكالات | 26 ديسمبر | مأرب برس :

تمت اليوم الأربعاء مراسم تشييع جثمان السيد محمود الهاشمي الشاهرودي رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران بعد إقامة صلاة الميت على جثمانه بإمامة قائد الثورة الإسلامية السيد علي خامنئي في العاصمة طهران.

وشارك في مراسم التشييع كبار مسؤولي البلاد الحكوميين والعسكريين، وجموع غفيرة من عموم الشعب.

ومن المقرر أن يتم نقل جثمان الراحل إلى مدينة قم بعد إنتهاء مراسم التشييع في طهران.

وكان وزير الخارجية هشام شرف عبد الله قد بعث، أمس الثلاثاء، برقية عزاء إلى وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف، في وفاة رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام بإيران محمود هاشمي شاهرودي.

وأعرب شرف في البرقية عن خالص التعازي وعظيم المواساة لنظيره الإيراني وأسرة الفقيد، والشعب الإيراني الشقيق، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

وتوفي رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران آية الله هاشمي شاهرودي، أمس الثلاثاء، في أحد المستشفيات في العاصمة طهران.

وتولى خلال الأسبوع الماضي رئاسة اجتماعات المجمع بشكل استثنائي، آية الله أحمد جنتي، الذي يرأس مجلسي الخبراء وصيانة الدستور، بعد تدهور الحالة الصحية للشاهرودي.

وعين المرشد الإيراني السيد علي خامنئي، الشاهرودي رئيساً لمجمع تشخيص مصلحة النظام في أغسطس 2017 بعد وفاة الشيخ أكبر هاشمي رفسنجاني.

وشغل الشاهرودي كذلك منصب رئيس اللجنة العليا لحل النزاعات وتنظيم العلاقات بين السلطات الثلاث بتعيين من المرشد منذ عام 2011، كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس خبراء القيادة في إيران وعضو مجلس صيانة الدستور.

وولد السيد محمود هاشمي شاهرودي في 1948 في مدينة النجف الاشرف وكان من تلاميذ الشهيد السيد محمد باقر الصدر.

والشاهرودي قد حاز مستوى الاجتهاد في العشرينيات من عمره كما كان أول رئيس للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق قبل السيد محمد باقر الحكيم.

مقالات ذات صلة