طهران: لن ننتظر أوروبا وسنتشاور مع شركائنا التقليديين

وكالات | 8 يناير | مأرب برس :

قال وزير الخارجية محمد جواد ظريف: سنواصل التعاون مع أوروبا حول الآلية المالية الخاصة “إس بي في” (SPV)، لكننا لن ننتظر أوروبا وسنتشاور مع شركائنا التقليديين لخدمة مصالح الشعب الإيراني.

وبحسب وكالة “إيرنا” أضاف ظريف، اليوم الثلاثاء، في تصريح للصحفيين علي هامش اللقاء مع وزير النقل الهندي، ‘نيتين جادكاري’ ، ورداً علي سؤال حول الآلية الخاصة للتمويل الأوروبي مع إيران، قال: إن الأوروبيين حاولوا، لكن لم يتمكنوا من التقدم إلى المدى الذي كنا نتوقعه منهم.

وتابع قائلا: إننا نوسع تعاوننا من خلال قنوات مختلفة مثل الهند.

وصرح وزير الخارجية: سنواصل التعاون مع أوروبا بشأن SPV ، لكننا لا ننتظرهم، وسنعمل مع شركائنا التقليديين، مثل الهند والصين وروسيا، لصالح شعب إيران.

وقال ظريف أيضا، أنه بالتعاون مع الهند يتم طرح مجموعة من القضايا. في القطاع المصرفي، بدأ بنك يوكو الهندي وباساركارد الإيراني تعاونها في مجال الأعمال.

وأضاف نأمل أن تتمكن إيران والهند على الرغم من الحظر الأمريكي من التعاون بشكل وثيق في إطار مصالح شعبي البلدين.

وردا على سؤال آخر بشأن طلب الهند لغاز أرخص لإطلاق الصناعات في تشابهار أكد وزير الخارجية: نحن مستعدون للتفاوض مع الهند حتى يتمكنوا من البدء في الاستثمار في تشابهار، بما في ذلك في مجال البتروكيماويات.

وأشار ظريف: كنا دائما على استعداد للمشاركة مع الهند في هذا المجال، ونرحب بمقترحات هذا البلد.

بدوره قال وزير النقل الهندي نيتين جاديكي على هامش هذا اللقاء: نحن في موقع حيث ستبدأ تشابهار عملها الكامل.

وأشار إلى محادثاته مع وزير الخارجية الإيراني اليوم وقال إن التسهيلات المالية جاهزة بخصوص ميناء تشابهار، ولكن هناك مشاكل أخرى، لكننا سنحلها.

وتابع وزير النقل الهندي: سمحت الحكومة الهندية للبنك الإيراني بإنشاء فرع له في بومباي لمدة ثلاثة أشهر لتسهيل تبادل الموارد المالية.

وأضاف غادكاري: عرض وزير الخارجية الإيراني الكثير من الاقتراحات لمستقبل التعاون، إيران تحتاج إلى الصلب ومحركات القاطرات، وأنا من جانبي قدمت اقتراحات إلى الدكتور ظريف.

ووصف وزير النقل الهندي لقائه مع ظريف بأنه مفيد للغاية وقال: هذه الزيارة ستحل الكثير من القضايا.

مقالات ذات صلة