ترامب يهدد بإعلان حالة طوارئ على طول الحدود مع المكسيك

وكالات | 11 يناير | مأرب برس :

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس بإعلان حالة طوارئ وطنية على طول الحدود مع المكسيك في إطار سعيه للحصول على تمويل لبناء جدار سيبعد المهاجرين الخطرين على حد قوله ويشكل محور نزاع حاد مع الديموقراطيين أدى إلى إغلاق جزئي للإدارة الفدرالية.

لكن قرارا من هذا النوع يمنح الرئيس صلاحيات استثنائية وسيتم الطعن فيه على الأرجح في القضاء، يمكن أن يسبب عاصفة سياسية قضائية.

ووففا لوكاة “فرانس برس” قال ترامب ردا على سؤال لقناة “فوكس نيوز” الخميس “نملك الحق المطلق في إعلان حالة طوارئ وطنية وهذه مسألة أمنية، إنها حالة طوارئ وطنية. انظروا إلى ما يحدث”.

إلا أنه رأى في الوقت نفسه أنه من الممكن التوصل إلى اتفاق مع الكونغرس.

وفي مدينة ماكالين في ولاية تكساس على الحدود مع المكسيك، قال ترامب الذي وضع قبعة كتب عليها “لنعيد لأمريكا عظمتها”، إنه “أمر مرتبط بالحس السليم، إنهم بحاجة إلى حاجز، إنهم بحاجة إلى جدار، بدون ذلك ستحدث مشاكل، والموت، الكثير من الوفيات”.

وأضاف أن “العجلة تدور والجدار يعمل، ليس هناك أفضل من بناء جدار”، مشيرا إلى المهاجرين السريين الذين يستغلون برأيه مناطق “يستحيل تحديد ما إذا كانت في المكسيك أو الولايات المتحدة”.

ويريد الرئيس الأمريكي الحصول على 5,7 مليارات دولار للجدار الذي وعد بتشييده خلال حملته الانتخابية، ويرفض خصومه بشكل قاطع الإفراج عن الأموال لمشروع يعتبرونه “لا أخلاقي” ومكلف وغير مجد.

إلى ذلك ذكرت وسائل إعلام أمريكية عديدة أن البيت الأبيض يفكر في تحويل أموال مخصصة للمساعدة العاجلة لمناطق تضررت بكوارث مثل بورتوريكو، لتمويل بناء حاجز على الحدود.

وسجل أطول “إغلاق” في تاريخ الولايات المتحدة استمر 21 يوما في 1995-1996 في عهد بيل كلينتون، ويمكن أن تتجاوز مدة الإغلاق الحالي هذا الرقم إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول منتصف ليل الجمعية السبت.

مقالات ذات صلة