وفاة الداعية أحمد العماري في أحد سجون السعودية

متابعات | 21 يناير | مأرب برس :

توفى الشيخ الدكتور أحمد العماري عميد كلية القرآن الكريم بجامعة المدينة المنورة سابقاً؛ جراء جلطة دماغية داخل أحد سجون النظام السعودي وسط تأكيد مصادر محلية مطلعة تعمد السلطات السعودية إهمال معالجة العماري؛ مما أدى إلى دخوله في غيبوبة، ثم وفاته.

وأعلن “عبد الله” نجل الداعية السعودي المعروف الشيخ أحمد العماري، وفاة والده وذلك بعد اعتقاله لمدة 5 أشهر في أحد سجون المملكة.

وغرَّد نجل الداعية السعودي عبر حسابه في “تويتر” قائلًا: “انتقل إلى رحمة الله تعالى والدي الغالي الشيخ / أحمد بن عبد الله العماري الزهراني، إنا لله وإنا إليه راجعون، وحسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوة إلا بالله”.

وأضاف، أن الصلاة على والده ستكون في الحرم المكي، اليوم الاثنين، بعد صلاة الظهر. وأشار إلى أن الدفن سيكون في مقبرة الشهداء بجوار حجز الشرايع، لافتًا إلى أنّ العزاء في الباحة.

واعتقل “العماري” وهو عميد كلية القرآن الكريم في جامعة المدينة المنورة سابقًا، مع أحد أبنائه بعد دهم منزله، في شهر أغسطس الماضي، دون معرفة التهم الموجهة إليه.

وكان السلطات السعودية أبلغت قبل أسبوع واحد عائلة “العماري”، أنه تم الإفراج عنه وإسقاط التهم ضده وأنهم يستطيعون رؤيته، لكنهم اكتشفوا أن سبب الإفراج الحقيقي، هو عدم استفاقته من الغيبوبة وتأكيد الأطباء أنه بحالة “موت دماغي” ، فيما وصل جسد الداعية السعودي لمجمع الملك عبد الله الطبي بجدة، وذلك بعد أن نقلته السلطات من مقر اعتقاله، وهو في حالة “موت دماغي”.

وعلق الدكتور عبد الله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل سلمان العودة، على خبر وفاة الشيخ العماري قائلًا:  وفاة الشيخ الفاضل أحمد العماري، رحمه الله في السجن كارثة على مستوى الأمة، أسأل الله العزاء لأهله وذويه وللأمة”.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت العماري مع أحد أبنائه بعد مداهمة منزلهما في أغسطس الماضي، في سياق “حملة شرسة” ضد المقرّبين من الشيخ سفر الحوالي، عقب أيام من انتشار كتاب نُسب إليه ويتضمن نصائح للعائلة الحاكمة وهيئة كبار العلماء المقربة من السلطة.

وشملت حملات الاعتقال المتواصلة التي تشنها السعودية منذ وصول محمد بن سلمان إلى منصب ولاية العهد منتصف 2017، عشرات الدعاة والأكاديميين الناشطين في الحقل الديني. وتفرض السلطات السعودية تعتيماً على أوضاع كثير من هؤلاء.

مقالات ذات صلة