«بلومبيرج»: سيناتور بارز: إبن سلمان سيلقى عقابه قريباً

متابعات | 21 يناير | مأرب برس :

صرّح سيناتور أمريكي بارز بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أظهر حالة مخيفة من عدم الاستقرار، وأكد أن المشرّعين الأمريكيين سيتخذون إجراءً عقابياً ضد ولي العهد بسبب دوره في قتل الصحافي جمال خاشقجي، الذي اعترف النظام السعودي بمقتله على يد من أسماهم «عملاء مارقين».

وقال السيناتور الجمهوري البارز ليندساي جراهام، في مقابلة حصرية مع وكالة «بلومبيرج» الإخبارية: إن العقوبات قادمة؛ مرجحاً أن تُفرض في الأيام أو الأسابيع المقبلة، دون تحديد تفاصيل العقوبات.

وأوضح جراهام -أحد أشد منتقدي النظام السعودي وولي العهد داخل واشنطن- أن «الكونجرس» سيرسل رسالة واضحة للعالم والسعودية، مفادها أن العمل مع أمريكا لن يكون كالمعتاد.

وأشار الموقع إلى أن ابن سلمان نجا حتى الآن من أية إجراءات عقابية أمريكية؛ إذ رفض الرئيس دونالد ترامب (لاعتبارت تجارية) تحميل ولي العهد مسؤولية قتل خاشقجي كما فعل مجلس الشيوخ، لكنه فرض عقوبات على أشخاص قريبين منه.

وتابع «بلومبيرج» القول إن منتقدي السعودية داخل «الكونجرس» اعتبروا معاقبة بعض أعوان ابن سلمان مجرد بداية؛ إذ تدعو مجموعة مشرّعين من الحزبين الديمقراطي والجمهوري إلى تطبيق عقوبات مشددة على الرياض، تشمل قطع مبيعات السلاح عنها كنوع من التحدي لإدارة ترامب.

وذكر السيناتور جراهام في مقابلته أن أمريكا عليها التعامل مع الأشرار حول العالم، لكنها غير ملزمة بإقامة علاقة خاصة معهم، موضحاً أن هناك اتفاقاً حزبياً داخل «الكونجرس» ليس فقط لإدانة محمد بن سلمان، ولكن لمعاقبته أيضاً.

وأضاف السيناتور أن «ذلك ما نتوقعه من حكام برابرة مارقين، وأن السماح له بالإفلات بفعلته سيدفعه لخلق مشاكل في منطقة تعجّ أصلاً بالاضطرابات».

ويعدّ جراهام أحد أبرز من وقفوا في وجه ترامب في نوفمبر الماضي، إبان دفاع الإدارة عن ابن سلمان والعلاقات مع المملكة؛ إذ وصف السيناتور المخضرم ابن سلمان تارة بأنه «معول هدم» وأخرى بـ «الضار»، وحمّله المسؤولية المباشرة عن قتل الصحافي المعارض.

مقالات ذات صلة