الصليب الأحمر: اطلعنا على حالة الأسير السعودي ونأمل اتفاق الأطراف بشأن الأسرى

صنعاء | 23 يناير | مأرب برس :

أعلن الصليب الأحمر الدولي، اليوم الأربعاء، أنه اطلع على حالة الأسير السعودي موسى شوعي علي عواجي، معربا عن أمله في اتفاق الأطراف المعنية حول الأسرى.

وأوضحت منسقة قسم الإعلام والاتصال في اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن السيدة/ ميريلا حُديب خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة صنعاء، أن الصليب الأحمر استكمل استعدادته لإتمام عملية تبادل الأسرى.

وقالت إن الصليب الأحمر: إنه اطلع على الوضع الصحي الحرج للأسير السعودي، معربة عن أملها في اتفاق الأطراف المعنية بقضية عواجي نظرا لوضعه الصحي الحرج.

وأوضحت أن الصليب الأحمر خصص 80 موظفا بينهم 30 مندوبا وخصصت طائرتين لنقل الأسرى بين مطاري صنعاء الدولي وسيئون في حضرموت، وعبرت عن أملها في أن تنجح محادثات الأردن.

وكان رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى عبدالقادر المرتضى دعا الأمم المتحدة اتخاذ موقف قوي ضد الطرف المعرقل، في ظل عدم جدية يبديها طرف العدوان إزاء الملف، مؤكدا بأن حكومة صنعاء واللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين قدمت كل المعلومات التي لديها عن آلاف الأسرى لدى جميع الأطراف اليمنية والأجنبية إلى الأمم المتحدة.

وكانت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى قد أعلنت، في 18 من الشهر الحالي أنها أبلغت الجانب السعودي عبر مكتب مبعوث الأمم المتحدة أن أحد الأسرى السعوديين يعاني حالة مرضية خطيرة.

وقالت اللجنة في بيان لها: إن الأسير “موسى شوعي علي عواجي” مصاب بفيروس الكبد وحالته الصحية تزداد سوءاً يوماً بعد آخر.

وأضافت “بذلنا قصارى جهدنا لعلاجه إلا أن حالته فوق إمكانياتنا العلاجية بسبب الحصار المفروض”.

وذكرت اللجنة أنها عرضت على الجانب السعودي صفقة مستعجلة بالأسير مقابل الإفراج عن عدد من أسرى الجيش واللجان الشعبية الجرحى.

وأكدت اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى أنها بهذا البيان تخلي مسؤوليتها تجاه هذه القضية بما يمليه عليها واقع المسؤولية الدينية والأخلاقية.

مقالات ذات صلة