واشنطن توقف مساعدات الوكالة الأمريكية للتنمية في الضفة وغزة

وكالات | 1 فبراير | مأرب برس :

قال مسؤول أمريكي، اليوم الجمعة، إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أوقفت جميع مساعداتها للفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة.

 ونقلت وكالة “رويترز” عن المسؤول قوله: إن”كل مساعدات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الضفة الغربية وقطاع غزة توقفت“.

وأضاف أنهم لا يتخذون حاليا خطوات لإغلاق بعثة الوكالة في الأراضي الفلسطينية، ولم يُتخذ قرار بشأن تعيين موظفين في المستقبل في بعثة الوكالة بالسفارة الأمريكية في القدس.

والقرار مرتبط بمهلة انتهت يوم 31 يناير حددها قانون أمريكي جديد يجعل الأجانب الذين يتلقون مساعدات أمريكية أكثر عرضة لدعاوى قضائية في مجال مكافحة الإرهاب.

وتعني المهلة أيضا وقف مساعدات أمريكية بنحو 60 مليون دولار لقوات الأمن الفلسطينية بالضفة الغربية.

ويمكن القانون الأمريكيين من إقامة دعاوى قضائية على أجانب يتلقون مساعدات أمريكية أمام المحاكم الأمريكية بناء على مزاعم عن تورطهم في ”أعمال حرب“.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في الثلاثين من أكتوبر الماضي أنّ إدارة الرئيس دونالد ترمب قرّرت أن الولايات المتحدة لن تقدّم بعد اليوم مساهمات إضافية إلى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)».

وأضافت: «عندما قمنا بمساهمة أميركية قدرها 60 مليون دولار في يناير 2018، قلنا يومها بوضوح إنّ الولايات المتحدة لا تعتزم تحمّل النسبة غير المتكافئة بالمرّة من أعباء تكاليف (الأونروا) والتي تحمّلناها سنوات كثيرة».

يشار إلى أن الولايات المتحدة خفّضت في يناير الماضي بنسبة كبيرة مساعدتها للوكالة الأممية، إذ إنّها لم تقدّم هذا العام سوى 60 مليون دولار مقابل 370 مليون دولار في العام 2017.

مقالات ذات صلة