بلجيكا :ترفع مستوى الإنذار بعد سقوط عشرات القتلى والجرحى جراء التفجيرات الأرهابية

مأرب برس|22/مارس/2016م| – ذكرت وسائل إعلام بلجيكية الى أرتفاع عدد القتلى والجرحى في أحصائية أولية الى 10 قتلى و30 مصابا في انفجاري مطار بروكسل . فيما السلطات البلجيكية تغلق مطار بروكسل و كافة محطات المترو في العاصمة.

وكشفت وسائل الأعلام السلطات البلجيكية ترفع مستوى الإنذار في البلاد إلى الدرجة الرابعة القصوى للتهديد الإرهابي.

ونشرت صحيفة التايمز تقريرا تشير فيه إلى أن كاميرات المراقبة أظهرت محمد أوزتورك، أحد منفذي عملية التفجير في إسطنبول، وهو يلاحق مجموعة من السياح الإسرائيليين أثناء خروجهم من فندقهم قبل أن يفجر نفسه.

وقالت إن الكاميرات قد أظهرت أنه حدق فيهم لبضع ثوان قبل أن يقدم على تفجير الحزام الناسف.
ووجه كيان الاحتلال الإسرائيلي الشكر لتركيا بسبب تعاونها في أعقاب الهجوم.

وحذرت الحكومة الإسرائيلية رعاياها من زيارة تركيا، فيما جدد مكتب مكافحة الإرهاب في الكيان الاسرائيلي تحذير المستوطنين منها.

وأوضح مصدر في الشرطة البلجيكية عن اعتقال 3 بيلاروس إثر تفجيرات بروكسل، فيما ذكرت وسائل إعلام أن الاستخبارات الروسية حذرت الجانب البلجيكي قبل فترة بشأن المخطط الإرهابي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن مصدر في شرطة بروكسل أن المشتبه بهم هم الشقيقان ألكسي وإيفان دوفباش من مقاطعة غوميل في بيلاروس، ومارات يونسوف وهو مواطن بيلاروسي من أصل داغستاني يحمل أيضا الجنسية البلجيكية.

وتابع المصدر أن ألكسي دوفابش بدأ الدراسة في بلجيكا في عام 2008، ومن ثم لحق به شقيقه إيفان. ومنذ انتقالهما إلى بلجيكا، لم يذهب الشقيقان إلى مسقط رأسهما حيث يسكن والداهما، إلا نادرا.

من جانب آخر، ذكر موقع “Life News” الإخباري الروسي أن الاستخبارات الروسية سلمت مثيلتها البلجيكية قبل فترة معلومات عن مخطط إرهابي كان يعده الشباب الثلاثة المشتبه بانتمائه لتنظيم “داعش”.

ونقل الموقع عن مصدر في الاستخبارات الروسية أن الشقيقين ألكسي وإيفان دوفباش يعدان من المشتبه بهم في إعداد المخطط. وكشف أن الشقيقين دخلا بلجيكا في أواخر فبراير/شباط الماضي برفقة مارات يونسوف.

وأضاف المصدر: “من المعروف أن ألكسي دوفباش البالغ من العمر 27 عاما أسلم وبدأ يأم متطرفين في الصلاة، وتحت تأثير ألكسي، بدأ أخوه الصغير إيفان البالغ من العمر 23 عاما، يهتم بالأفكار الراديكالية أيضا”.

وحسب المعلومات المتوفرة للاستخبارات الروسية، فقد التحق الشقيقان بفصيل إرهابي في سوريا، وبعد خضوعهما لتدريبات هناك، توجهوا إلى الاتحاد الأوروبي.

من جانب آخر، قال مصدر في الشرطة البلجيكية بعد وقوع سلسلة الهجمات في بروكسل الثلاثاء 22 مارس/آذار، إن استخبارات البلاد كانت على علم بوجود المخطط الإرهابي لاستهداف العاصمة، لكنها لم تكن تعرف عن الأماكن المزمع استهدافها أو توقيت الهجمات المحتملة.

مقالات ذات صلة