موقع بلومبيرغ: الإمارات تُجبر على خفض الوظائف بوتيرة سريعة لم تشهد مثلها منذ عقد

متابعات | 5 مارس | مأرب برس :

نشر موقع بلومبيرغ تقريرا عن الضغوط التي تعاني منها الشركات الإماراتية الخاصة، ما أجبرها على خفض الوظائف في مستويات سريعة لم تشهد الإمارات مثلها منذ عقد.

ويشير التقرير، إلى أن الشركات الإماراتية في القطاع غير النفطي تقوم بتخفيض عدد الوظائف، بسبب تراجع أسعار النفط الخام، والوضع السيئ الذي تعاني منه سوق العقارات، وهو ما أثر على الثقة في الوضع الاقتصادي.

 ويلفت شريف إلى أن مؤشر التوظيف المعروف بـ”مؤشر مديري المشتريات” في بنك دبي الوطني انخفض إلى 47.5 الشهر الماضي، وهو أدنى مستوى يصل إليه المؤشر منذ عام 2009، بحسب تقرير أعدته مؤسسة “آي أتش أس ماركت” للإمارات، لكل من بنك دبي الوطني وبنك “بي جي أس سي”.

 ويذكر الموقع أن مؤشر مديري المشتريات للإمارات انخفض إلى 53.4% في شهر فبراير، من نسبة 56.1% في شهر كانون الثاني/ يناير، وهي أدنى قراءة منذ أكتوبر 2016.

 ويفيد التقرير بأنه في الوقت الذي يتوقع فيه نمو الاقتصاد الإماراتي، الذي يعد ثاني أكبر اقتصاد عربي، بنسبة 3.1% هذا العام، من 2.9% المسجلة في عام 2018، فإن أسعار النفط المنخفضة وسوق العقارات الضعيفة يضعان ضغوطا على الوظائف.

 وينوه الموقع إلى أن أسعار العقارات في دبي، التي تعد مركز التجارة والسياحة في العالم العربي، انخفضت بنسبة 22% منذ نهاية عام 2014، بحسب أرقام بنك التسويات الدولية، مشيرا إلى أن نسبة 9% من الشركات والمصالح التجارية التي تم شملتها الدراسة، قالت إنها عانت من نقص في الوظائف مقارنة مع شهر يناير.

مقالات ذات صلة