موقع أمريكي: إرهابيون فاشيون يقتلون العشرات في نيوزيلندا وقدوتهم هو “ترامب”

متابعات | 16 مارس | مأرب برس :

 قال موقع وورلد سوشاليست الأمريكي على لسان الكاتب “توم بيترن برادوك” أن 49 شخصاً لقوا مصرعهم وأصيب 48 آخرون في هجوم إرهابي مروّع على مسجدين في مدينة كرايستشيرش بنيوزيلندا.

يعدّ الهجوم أكبر إطلاق نار جماعي وأخطر أعمال الإرهاب في تاريخ نيوزيلندا، وهو من أسوأ الهجمات في العالم في الفترة الأخيرة.

لقد عبّر الأشخاص العاديون دولياً عن صدمتهم من الهجوم والتعاطف مع الضحايا، ومن المقرر أن تكون الوقفات الاحتجاجية في بلدات ومدن نيوزيلندا مساء السبت وفي الأيام المقبلة.

وتم القبض على ثلاثة أشخاص فيما يتعلق بالمجزرة، كما تم العثور على أسلحة بالقرب من المساجد، وكذلك قامت الشرطة بنزع عبوتين ناسفتين عثر عليهما في مركبة واحدة – في إشارة إلى احتمال وقوع هجمات أخرى.

حتى الآن ، تم تسمية رجل واحد فقط، المواطن الأسترالي برينتون تارانت ، 28 عاماً، الذي مثل أمام المحكمة اليوم بتهمة القتل.

يعتبر الهجوم جريمة مروّعة، وهو عمل بربري مدفوع بالعنصرية والأيديولوجية اليمينية المتطرفة، إنه ليس حدثاً جديداً في نيوزيلندا، ولكنه نتيجة لظهور شبكات فاشية يمينية متطرفة تطوّرت في جميع أنحاء العالم، وتمّت ترقيتها وحمايتها من أعلى مستويات جهاز الدولة، كما توسعت أنشطتهم إلى جانب التصعيد السريع للنضال الطبقي الدولي والتحركات اليائسة من جانب النخبة الحاكمة لقمع المعارضة من خلال نزع الحقوق الديمقراطية الأساسية.

استمد تارانت إلهامه من الجماعات اليمينية المتطرفة والمناهضة للمهاجرين على المستوى الدولي وكان له جمهور محدد.

وتم بث لقطات فيديو لهجوم مسجد النور على الهواء مباشرة على الفيسبوك واليوتيوب على ما يبدو من كاميرا مثبتة على رأسه تُظهر اللقطات، المسلح وهو يقود سيارته إلى المسجد، ودخل المبنى ونفّذ مذبحته، حيث كان ضحاياه من العزل بمن فيهم الأطفال الصغار، ولم يكن أمامهم أي فرصة ضئيلة للهروب من وابل الرصاص من بندقية الهجوم.

على الرغم من عدم معرفة الكثير من التفاصيل، فمن الواضح أن هذا لم يكن إجراءً عشوائياً أو “بلا معنى”، وفقًا لـ “بيان” مؤلف من 73 صفحة نشره تارانت على الإنترنت، فقد أمضى عامين في التخطيط للهجوم بعد قضاء بعض الوقت في أوروبا.

يوضح البيان، الذي يحمل عنوان “The Great Replacement” ، أن تارانت كان عنصرياً أبيض واعتبر نفسه “فاشياً”، وأشادت الوثيقة بالقاتل أندرس برينغ بريفيك، الذي قتل العشرات من الشباب والأطفال في معسكر لحزب العمال النرويجي عام 2011 ، بدافع من التحيّز ضد الإسلاميين، وادّعى تارانت أنه كان “على اتصال قصير” مع بريفيك وأنه تلقّى “تأييداً” لهجوم نيوزيلندا.

في الشهر الماضي، ألقت السلطات الأمريكية القبض على الملازم أول خفر السواحل، كريستوفر بولسون، الذي كان يخطط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد الجماعات الاشتراكية وسياسيي الحزب الديمقراطي وشخصيات إعلامية، بولسون هو نازي جديد.

أشاد تارانت برئيس أمريكا دونالد ترامب باعتباره “رمزاً للهوية البيضاء المتجددة والغرض المشترك”، ومثل ترامب ، وصف تارانت المهاجرين بأنهم “غزاة” ، قائلاً: “يجب علينا سحق الهجرة وترحيل هؤلاء الغزاة الذين يعيشون بالفعل على أرضنا”.

مقالات ذات صلة