منظمة هيومت رايتس ووتش تجاوب دولي بوقف بيع الاسلحة لسعودية

[مارب برس |30/مارس/2016م|-  منظمة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الأوسط أن التجاوب اليوم أصبح أكثر من الماضي فيما يخص حظر بيع الاسلحة إلى السعودية بسبب انتهاكها لحقوق الانسان في اليمن.

واكد نديم الحوري نائب رئيس المنظمة لدى الشرق الاوسط ان الأستجابة لحظر بيع السلاح لمملكة ال سعود يتلقى تجاوب اكثر من الماضي .

وقال حوري في حوار مع قناة العالم الإخبارية، مساء الاربعاء “إن آخر موقف لمنظمة هيومن رايتس ووتش هو الذي صدر في يوم 21 مارس، وهو حظر لبيع الأسلحة للسعودية”.

وأضاف أنه تم إرسال طلب الى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وغيرها من الدول، لتعليق جميع مبيعاتها من الأسلحة إلى السعودية حتى تتوقف عن شن غارات جوية غير قانونية في اليمن، وأن يجري تحقيق في الانتهاكات التي وثقناها والتي وثقها آخرون في الأمم المتحدة وجمعيتها.

وتابع حوري اليوم في بريطانيا وحتى على مستوى الاتحاد الاوروبي هنالك دعم سياسي من بعض الجهات ليتوقف الدعم وبيع الأسلحة، فعلى سبيل المثال في الأول من فبراير الماضي بعثت لجنة مشتركة من أعضاء البرلمان البريطاني برسالة إلى وزير التنمية الدولية تدعوه فيها للتعليق الفوري لجميع مبيعات الاسلحة البريطانية.

وأضاف، وفي شهر فبراير ايضا تبنى البرلمان الاوروبي قرارا مهما يدعو فيه الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني إلى إطلاق مبادرة تهدف الى فرض حظر على مدّ السعودية بالأسلحة.

مقالات ذات صلة