بالفيديو| تورط 140 زعيماً سياسياً من حول العالم بالفساد

[مأرب برس|04/أبريل/2016م| –بنما  ـ استناداً إلى 11 مليوناً ونصف المليون وثيقة مسربة كشف تحقيق صحافي مهم أن 140 زعيماً سياسياً من حول العالم، هربوا أموالاً من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية.. وشاركت في التحقيق أكثر من 100 صحيفة حول العالم .

فأكثر من 140 زعيماً سياسياً من حول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حالي أو سابق متهمون بتهريب أموال إلى دول تشكل حماية لهم من الضرائب.

التحقيق الصحافي الأضخم الذي سلط الضوء على هذه الاتهامات شاركت فيه أكثر من 100 صحيفة حول العالم وذلك استناداً إلى ما يقارب 11 ونصف ملايين وثيقة مسربة من مكتب المحاماة البنمي “موساك فونسيكا”.

وسارع الاتحاد الدولي للصحافيين الاستقصائيين بدوره إلى توزيع هذه الوثائق على 370 صحافياً من أكثر من 70 بلداً بدون أن يوضح كيف تم تهريب هذه الوثائق ( التحقيق بمشاركة أكثر من 100 صحيفة ويستند إلى 11.5ملايين وثيقة) مؤكداً أن الوثائق تحتوي على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة في أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم.

وتطرقت الوثائق السرية التي تم تسجيلها على مدى أكثر من أربعة عقود أيضاً إلى العلاقات التجارية والأصول غيرالمعلنة وغيرالشرعية لكل من رؤساء الأرجنتين وروسيا والصين وأوكرانيا، إضافة إلى رؤساء وزراء أيسلندا وباكستان، ووالد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.. ما جعل المتهمين في حيرة من آمرهم.

وفي هذا الشأن قال الرئيس الأرجنتيني ماوريسيو ماكري “أقامت مجموعة من رجال الأعمال في عائلتي شركة للتجارة المحدودة خارج جزر البهاما، لكن أنا لا أملك أي سهم في هذه الشركة ولم يصلني أي مدخول منها.”

الأسماء الواردة في التسريبات لا تنحصر بعالم السياسة بل تتخطاه إلى عالم الرياضة (التسريبات تكشف تورط “الفيفا” وما يقارب 20 لاعب كرة قدم) وتحديداً الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” الذي لم يستفق بعد من فضائحه الأخيرة، إضافة إلى تورط مايقارب عشرين لاعب كرة قدم من الصف الأول ومن بينهم الأرجنتيني ليونيل ميسي.
وفي أول تعاط جدي مع هذه التسريبات أعلنت هيئة الضرائب الأسترالية أنها بدأت بتحري أمر أكثر من 800 من العملاء الأثرياء لمؤسسات في البلاد وذلك للتحقق من وجود حالات تهرب ضريبي محتملة.

مقالات ذات صلة