وزير النفط العراقي: إجلاء موظفي “إكسون موبيل” الأجانب غير مقبول

وكالات | 19 مايو | مأرب برس :

قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، اليوم الأحد، إن إجلاء العاملين الأجانب في شركة أوكسون موبيل العاملة في حقل غرب القرنة لنفطي في البصرة جنوبي البلاد هو أمر غير مقبول أو مبرر، مشيرا إلى أن إجلاء الموظفين لم يكن لمخاوف أمنية بل لأسباب سياسية.

وقال الغضبان في بيان صادر عن وزارة النفط العراقية إن “انسحاب عدد من العاملين في شركة أوكسن موبيل من حقل غرب القرنة بشكل مؤقت أو أحترازي، رغم أعدادهم القليلة، ليس له علاقة إطلاقاً بالوضع الأمني في الحقول النفطية بجنوب العراق أوتهديدات ما، وإنما هو لأسباب سياسية  كما نعتقد نعزوها إلى حالة  التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة”.

وأضاف البيان أن “الانسحاب بالنسبة لنا غير مقبول أو مبرر لأن الشركات العالمية الأخرى تعمل بحرية وأمان واستقرار في تطوير الحقول النفطية، وليست هناك مشاكل أو مبررات تستدعي ذلك، وأن الانسحاب قد يؤدي إلى بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا ما لا نقبله بتاتا”.

وتابع أنه “وجه رسالة إلى المسؤولين في شركة أوكسون موبيل يطلب في إيضاحاً حول ذلك، وأنه طلب منهم العودة إلى العمل بمقتضى عقد طويل الأمد لتطوير حقل غرب القرنة الذي يعد من بين الحقول المهمة”.

ولفت إلى أن اجتماعا “مرتقبا يجمعه مع المسؤولين في شركة أكسون موبيل هذا الأسبوع بناء على طلبهم لبحث انسحاب العاملين في الشركة من حقل غرب القرنة، فضلا عن مشروع الجنوب المتكامل الذي تم الاتفاق عليه مبدئيا بين الجانبين”.

وأشار الغضبان إلى أن الشركات الدولية الأخرى تعمل بحرية وأمان واستقرار على تطوير الحقول النفطية في أراضي العراق، دون وقوع أي مشاكل أو مبررات تستدعي مثل هذه الإجراءات، محذرا من أن إجلاء موظفي “إكسون موبيل” إلى دبي قد يؤدي إلى “بث رسائل خاطئة عن الأوضاع في العراق، وهذا ما لا نقبله بتاتا”.

مقالات ذات صلة