وكالة الطاقة الذرية تؤكد تجاوز إيران للحد المسموح من تخصيب اليورانيوم وروسيا تعرب عن أسفها

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الاثنين إن إيران تجاوزت الحد المسموح لتخصيب اليورانيوم، بينما أعربت روسيا عن أسفها للتجاوز الإيراني داعية إياها التحلي بالمسؤولية وتنفيذ الاتفاقات.

وأكدت وكالة الطاقة الذرية أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب تجاوز الحد الأقصى المسموح به بموجب اتفاقها مع القوى العالمية.

وقالت الوكالة إن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب بلغ 205.0 كغم، مشيرة إلى أن الحد الأقصى للصفقة يمثل 202.8 كغم.

وفي نفس السياق أعربت روسيا عن أسفها من قرار إيران تجاوز الحد المسموح لمخزونها من اليورانيوم المخصب داعية إياها للتحلي بالمسؤولية في تنفيذ اتفاق الضمانات، وأكدت مع ذلك ضرورة منع تصعيد الوضع.

واعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف في تصريح له “تجاوز حد 300 كيلوغراما أمر مؤسف، لكن لا يجب تهويل الأمر وينبغي اعتبار هذا الوضع نتيجة طبيعية لكل الأحداث التي حصلت قبل هذا التطور”.

وأضاف ريابكوف “ندعو كل الأطراف الأوروبية المشاركة في خطة العمل الشاملة المشتركة إلى عدم تأجيج الوضع، كما ندعو الزملاء الإيرانيين إلى التحلي بأقصى درجات المسؤولية، مثلما قاموا بذلك سابقا، فيما يخص خطواتهم في هذا المجال، وخاصة فيما يتعلق بتطبيق إيران اتفاقات الضمانات الشاملة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية والبروتوكول الملحق بها”.

وفي وقت سابق أعلن وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن مخزون طهران من اليورانيوم منخفض التخصيب تخطى حدود 300 كلغ، في سياق الخطوة الأولى من خفض التعهدات إضافة إلى الماء الثقيل.

وأشار إلى أن إجراءات أوروبا ليست كافية وأن الجمهورية الإيرانية ستفذ المرحلة الثانية من خفض التعهدات.

وصرح الوزير الإيراني بأنه على الأوروبيين تنفيذ 11 التزاما في الاتفاق النووي، وأن آلية “إنستيكس” مجرد مقدمة لذلك مشيرا في السياق إلى أن الدول الأوروبية لم تنفذ أيا من تعهداتها في شراء النفط وفي مجال الشحن والملاحة، معتبرا أنه لا جدوى من “إنستيكس” دون أن تقدم أوروبا ضمانات.

مقالات ذات صلة