أهم الأخبارالأخبار العربيه والعالميه

إيران: بدأنا تخصيب اليورانيوم فوق 3.67 % وخيارنا القادم 20 %

أعلن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي بأن إيران رفعت نسبة تخصيب اليورانيوم إلى أكثر من 3.67 بالمائة، لافتا إلى أن من خيارات الخطوة الثالثة التخصيب بنسبة 20 بالمائة.

ونقلت وكالة “إرنا” عن كمالوندي قوله اليوم الاثنين: إنه بناء على قرار رئيس الجمهورية رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني والايعاز الصادر إلينا فقد بدانا الخطوة الثانية برفع مستوى التخصيب فوق 3.67 بالمائة.

وأضاف، من المقرر أن يقوم خبراء الوكالة بأخذ عينات اليوم وبالطبع فقد تجاوزنا نحن نسبة 3.67 بالمائة.

وشدد على أنه إن لم يعد التوازن في مجال تنفيذ الاتفاق النووي فإن إيران ستواصل خفض التزاماتها تدريجيا، موضحا بأن إيران جاهزة في الوقت ذاته للرجوع عن خفض التزامتها والعودة الظروف السابقة من الناحية التقنية إن بادرت الأطراف الأخرى إلى تنفيذ التزاماتها.

وحول الخيارات المطروحة حول الخطوة الثالثة أوضح بأن هنالك العديد من الخيارات وستقوم إيران بهدوء وبصورة مدروسة باتخاذ ما يتناسب مع حاجات البلاد وقال: إن أحد هذه الخيارات يمكن أن يكون زيادة عدد اجهزة الطرد المركزي.

وصرح بأن من الخيارات الأخرى إعادة تركيب أجهزة الطرد المركزي ” IR2″و ” IR2M” أو زيادة عدد أجهزة الطرد المركزي الناشطة في سلسلة التخصيب.

وأوضح بأن هنالك الكثير من الخيارات في الخطوة القادمة لخفض التزامات الاتفاق النووي إلا أن تنفيذها يجب أن يكون متوائما مع المنطق الاقتصادي والتقني حيث أن منطقنا التقني يتطلب الآن التخصيب لتوفير الوقود لمفاعلات القدرة والمحطات.

وأضاف كمالوندي، أنه على سبيل المثال لو احتجنا إلى وقود مفاعل طهران البحثي فإننا سنقوم بإنتاجه.

وأوضح أن مسالة رفع نسبة التخصيب إلى 20 بالمائة أو حتى أكثر من ذلك مطروحة في اجتماعات المجلس الأعلى لأمن القومي كخيارات في الخطوات اللاحقة ولكن يتم العمل بكل منها حسب الحاجة وليس لمجرد أن الكمية الأكبر تخيف الطرف الأخر أكثر.

 وقال: إنه بالإمكان أيضا أن ندرج في جدول أعمالنا في مجال التنمية والتطوير استخدام أجهزة طرد مركزي متطورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق