أرامكو تشتري النفط للتسليم الفوري وعودة إنتاج النفط بكميات طبيعية سيستغرق أشهرا

قالت وكالة “رويترز” أن عودة شركة أرامكو السعودية إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية سيستغرق أشهرا، فيما طلب الشركة منتجات نفط للتسليم الفوري عقب هجمات على مصفاتي بقيق وخريص يوم السبت.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدرين مطلعين على عمليات أرامكو السعودية اليوم الاثنين إن عودة الشركة بالكامل إلى إنتاج النفط بكميات طبيعية ”ربما تستغرق أشهرا“ وذلك بعد الهجمات على منشآت نفط قلصت إنتاج المملكة بأكثر من النصف.

وقال أحد المصدرين ”ما زال (الوضع) سيئا“.

وفي ذات السياق قالت ثلاثة مصادر تجارية لرويترز: إن وحدة التجارة التابعة لشركة أرامكو السعودية تطلب منتجات نفط للتسليم الفوري عقب الهجمات على منشأتها.

وذكر مصدران أن أرامكو للتجارة أصدرت استفسارات بشأن تسليم شحنات ديزل.

وصرح مصدر ثالث بأن الشركة قد تكون اشترت شحنتين من وقود الديزل الذي يحتوي على نسبة كبريت منخفضة جدا ولكن لم يتسن تأكيد ذلك على الفور.

ووصلت أسعار النفط اليوم الاثنين إلى أعلى مستوى لها منذ 28 عاما، حيث قفزت أسعار النفط ما يربو على 15 في المئة عند فتح الأسواق يوم الأحد بعد الهجمات على مصفاتي نفط التابعة لشركة ارامكو في بقيق وخريص في السعودية يوم السبت ما أثر على أكثر من خمسة في المئة من إمدادات النفط العالمية.

وقفزت العقود الآجلة لخام برنت ما يزيد على 19 في المئة لتصل إلى 71.95 دولار للبرميل بينما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي أكثر من 15 في المئة إلى 63.34 دولار للبرميل.

وفي سياق متصل قالت شركة إنرجي أسبكتس للاستشارات في مذكرة إن السعودية تتجه لأن تصبح مشتريا كبيرا للمنتجات المكررة بعد هجمات يوم السبت التي أجبرتها على وقف أكثر من نصف إنتاجها من الخام وبعض إنتاج الغاز.

وأضافت الشركة ”فاقد الغاز أثر على عمليات المصافي، وربما خفض معدلات الاستهلاك بها بمقدار مليون برميل يوميا، مما يوفر خاما متوسطا وثقيلا للتصدير“.

ومن المرجح أن تشتري شركة النفط الحكومية أرامكو السعودية كميات كبيرة من البنزين والديزل وربما زيت الوقود، بينما تخفض صادراتها من غاز البترول المسال، بحسب إنرجي أسبكتس.

مقالات ذات صلة