إيران تزيح الستار عن أول طائرة نفاثة تدريبية – قتالية محلية الصنع

أزاحت إيران، اليوم الخميس، النقاب عن طائرة “ياسين” النفاثة التدريبية – القتالية المتطورة إيرانية الصنع.

واقيمت مراسم إزاحة النقاب عن الطائرة في قاعدة الشهيد “نوجه” بمدينة همدان (غربي البلاد)، برعاية وزير الدفاع العميد “أمير حاتمي”، وقائد سلاح الجو للجيش العميد الطيار “عزيز نصيرزادة”، ومساعد رئيس الجمهورية للشؤون العلمية والتقنية “سورنا ستاري”.

وحلقت رسميا طائرة ياسين التدريبية، التي تطير دون سرعة الصوت صباح اليوم الخميس، بعد إنهاء جولتها التجريبية الأخيرة بنجاح.

ويبلغ طول هذه الطائرة، 12 مترا وارتفاعها عن سطح الأرض 4 أمتار وبزنة 5.5 طن، وبإمكانها الهبوط والإقلاع بسرعة 200 كم في الساعة كحد أدنى، لتنضم بذلك لنادي أفضل الطائرات التدريبية في العالم.

والطائرة “ياسين” النفاثة مزودة بمحركين توربينيين بقدرة 7 آلاف رطل/قدم، أي ضمن مستويات الطائرات المقاتلة بالعالم.

يبلغ طول المدرج المطلوب لهبوط الطائرة 700 مترا فقط، وتتمتع أيضا طائرة ياسين بقدرة الهبوط على مدارج قصيرة.

وصرح وزير الدفاع في كلمته اليوم الخميس خلال مراسم إزاحة النقاب عن هذه الطائرة، أن طبيعة طائرة “ياسين” النفاثة، استراتيجية وتقنية وسيسهم تصنيعها بالتأكيد في الارتقاء بالقدرات الوطنية.

ووصفت هذه الطائرة بأنها رمزا بارزا وباعثا على الفخر في إحباط الحظر المفروض ضد إيران وهي رسالة واضحة جدا للاستكبار العالمي.

وأضاف وزير الدفاع، أن أحد أهداف تصميم وتصنيع طائرة “ياسين” التدريبية هي سد احتياجات سلاح الجو للجيش الإيراني في مجال تدريب الطيارين، بعد الانتهاء من الدورات التدريبية الأساسية والمتوسطة باستخدام الطائرات التقليدية وإزالة الاعتماد على الدول الأخرى في المراحل التدريبية المتقدمة بالطائرات النفاثة.

مقالات ذات صلة