الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة يسعيان لإتمام اتفاق التجارة الحرة هذا العام

[مأرب برس|16/يوليو/2016] ــ بروكسل – سبأ

أكد مفاوضون من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية أن الطرفين ملتزمان بإبرام اتفاقية للتجارة الحرة عبر الأطلسي هذه السنة رغم الخلافات التي لا تزال على طاولة المحادثات.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي اجناسيو جارسيا بيرسيرو ونظيره الأمريكي دان مولاني في مؤتمر صحفي عقب الجولة الـ14 من المباحثات حول الاتفاقية أن الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ملتزمان بإبرام اتفاق قبل أن يغادر الرئيس الأمريكي باراك أوباما منصبه أوائل العام القادم.

وذكر المفاوضان أنهما لا يزالان بحاجة للتغلب على خلافات كبيرة من أجل الوصول لاتفاق للتجارة الحرة بين الجانبين مع الأخذ بعين الاعتبار الخروج المنتظر لبريطانيا (التي تعد أحد أكبر الأسواق للصادرات الأمريكية) من الاتحاد الأوروبي.

وحقق الطرفان تقدما في مجال إلغاء التعريفات الجمركية والتعاون في المجال التنظيمي غير أنهما مختلفان بشأن مطالب للاتحاد الأوروبي تتضمن زيادة فرص المشاركة في مناقصات القطاع العام.

كما أبدت الولايات المتحدة عدم رضاها بعرض الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالخدمات.

ورغم هذه الخلافات إلا أن المفاوضان تحدثا عن “فرصة فريدة” لإتمام اتفاقية الشراكة في التجارة والاستثمار عبر الأطلسي هذا العام.

ومن المتوقع أن تعزز هذه الاتفاقية اقتصاد المشاركين فيها بنحو 100 مليار دولار في الوقت الذي يتباطأ فيه النمو في الصين والأسواق الناشئة.

مقالات ذات صلة