مناقشة آليات توفير الادوية والخدمات الصحية للأشخاص ذوي الاعاقة

#فج عطان:

بحث القائم بأعمال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور غازي اسماعيل مع المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبد الله الهمداني اليوم بالعاصمة صنعاء مجالات التعاون المشترك بين الوزارة والصندوق وبما ينعكس ايجابا على الاشخاص ذوي الاعاقة.

وعبر القائم بأعمال الوزير عن تقدير الوزارة للدور الريادي الذي يلعبه الصندوق في خدمة الاشخاص ذوي الاعاقة وتقديرها للظروف الحرجة التي تعيشها البلاد والتي انعكست سلبا على الصندوق وعلى كافة الجهات والمرافق الصحية نتيجة تراجع الايرادات وانعدام ادواء.. مؤكدا أن وزارة الصحة لن تألوا جهدا في دعم الصندوق لوجستيا عبر مخاطبة عدد من المنظمات الدولية لتقديم ادوية ومساعدات طبية لذوي الاعاقة.

من جانبه قدم المدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين شرحا وافيا عن التحديات التي يواجهها الصندوق في المرحلة الراهنة وتأثير الظروف الأمنية التي تعيشها البلاد على الايرادات الخاصة بالصندوق وانعكاس ذلك على تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة وفي مقدمتها خدمات الرعاية الصحية.

وأشار الهمداني إلى المخاطر المحدقة بالمعاقين جراء تراجع تقديم الخدمات الصحية لهم وما يشكله ذلك من انتكاسات ومضاعفات لا يحمد عقباها لطالبي الخدمة.. مؤكدا على ضرورة التعاون بين الوزارة والصندوق والبحث عن السبل والمعالجات الكفيلة لتقديم الادوية لمستحقيها من ذوي الاعاقة.

وناقش الاجتماع الذي حضره عدد من وكلاء وزارة الصحة وومسئولي الصندوق عدد من الخطط المستقبلية للصندوق من بينها انشاء مستشفى متكامل للأشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع وزارة الصحة للارتقاء في تقديم الخدمات الصحية لذوي الاعاقة وبصورة متكاملة وتوفير المبالغ الكبيرة التي يتم صرفها للمستشفيات الحكومية والخاصة مقابل تقديم الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة.

واتفق الجانبان على اعداد دراسة جدوى للمشروع قبل البدء بالخطوات التنفيذية.

وشدد القائم بأعمال وزير الصحة على اهمية التركيز على انشاء مستشفى يقدم خدمات نوعية ومتخصصة ليكون معززا ومكملا لما هو موجود من خدمات في المستشفيات العامة والخاصة الاخرى.

في السياق ذاته التقت قيادة صندوق رعاية وتأهيل المعاقين كلا على حده وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتورة نجيبة عبد الله ووكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي الدكتور نشوان العطاب وناقشت تلك اللقاءات الجوانب المتعلقة بأقسام الولادة في المستشفيات وضرورة توفير كافة المتطلبات الصحية الخاصة بالأمومة الامنة ورعاية الاطفال حديثي الولادة وذلك تجنبا لوقوع إعاقات كحالات الشلل الدماغي التي قد تنتج جراء قصور في الخدمة الصحية والرعائية للأطفال عند الولادة.

كما ناقشت مشكلة توفير بعض الادوية فضلا عن التعاون بين الوزارة والصندوق فيما يتعلق بإجراء العمليات الجراحية للأشخاص ذوي الاعاقة في المستشفيات الحكومية وبأسعار مناسبة وفق الية اتفق الجانبان على تحديدها، والتفاصيل المتعلقة بالتنسيق المستقبلي بين الصندوق والوزارة والتدخل المبكر للحد من الاعاقة في المجتمع.

وأبدى وكيلا وزارة الصحة استعداد الوزارة للتعاون الكامل مع الصندوق في هذه الجوانب، بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وعدد من المنظمات المانحة الاخرى والاتفاق على تشكيل لجنة بخصوص توفير بعض الأدوية وإجراء العمليات الجراحية بإشراف وكيل الوزارة وبعضوية الدكتور طلال حيدر كممثل عن الصندوق الى جانب عدد من الاطباء في مجال العيون والعظام والمخ والاعصاب تتولى اللجنة الاشراف على اجراء العمليات للأشخاص ذوي الاعاقة في المستشفيات الحكومية وبصورة ميسرة ودون عراقيل.

كما اقر الجانبان عقد اجتماع يضم المسئولين في التموين الطبي في الوزارة والصندوق لبحث الاحتياجات العاجلة والضرورية للصندوق ومناقشة اليات توفيرها وصرفها، إلى جانب مناقشة عدد من القضايا الخاصة بالخدمات الصحية للأشخاص ذوي الاعاقة، وتوسيع افاق التعاون المشترك بين الصندوق والوزارة في مختلف القضايا الصحية.

مقالات ذات صلة