مظاهرات في أمريكا تندد بقرار الحظر “المشروط” ضد دول مسلمة

متابعات | 30 يونيو | مأرب برس :

دولي-امريكا:

شهدت ولايات أمريكية مختلفة، مظاهرات منددة بسماح المحكمة العليا بالتطبيق “المشروط” لأمر الرئيس دونالد ترامب التنفيذي، بحظر دخول مواطني ست دول أكثرية سكانها من المسلمين لأمريكا.

 

وتجمع مئات المتظاهرين في ميدان “يونين سكوير” في نيويورك، منددين بقرار المحكمة حول أمر ترامب التنفيذي.

وقال مراد عودة، من إئتلاف الهجرة في نيويورك، خلال التجمع: ” إن اتخاذ مسألة الأمن الوطني كسبب من أجل تطبيق الحظر على المسلمين، أمر مضحك”.

وفي لوس أنجلوس، تجمع العشرات من المتظاهرين وناشطين من منظمات المجتمع المدني، في مطار المدينة الدولي، مستنكرين الأمر التنفيذي المشروط.

وأصدرت المحكمة العليا قرارها، الاثنين الماضي، بقبول الاستماع لدفاع الرئيس الأمريكي، في أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، حول قرار حظر السفر المعدل الذي أصدره ضد 6 دول هي إيران وسوريا والسودان والصومال واليمن وليبيا.

وسمحت المحكمة العليا، لترامب، بتطبيق حظر السفر المشروط والمؤقت، الذي أصدره ضد القادمين من الدول الست ممن لا يملكون أي صلة داخل الولايات المتحدة، للدراسة أو العمل أو زيارة الأقارب، حتى الانتهاء من البت في هذه القضية.

ووقع ترامب، في 6 مارس/آذار الماضي، أمرا تنفيذيا يحظر دخول مواطني الدول الست المذكورة أعلاه إلى الولايات المتحدة.

ويعد هذا الأمر نسخة معدلة من أمر تنفيذي آخر أصدره ترامب، في 27 يناير/ كانون الثاني الماضي، لكن الأمر الجديد استثنى من الحظر مواطني العراق لدور بلادهم في محاربة تنظيم “الدولة الإسلامية”، إضافة إلى حاملي البطاقات الخضراء.

وأثار الأمر التنفيذي السابق، الذي وصف بـ”العنصري”، احتجاجات واسعة داخل أمريكا وخارجها، وأوقف القضاء الأمريكي تنفيذه عدة مرات.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة