باحثون … 90 بالمئة من حالات السرطان هذه أسبابها!

منوعات |  13 يوليو | مأرب برس :

في دراسة نشرها موقع sciencemag.org، أكد الباحثون أن القسم الأكبر من حالات الإصابة بالسرطان يمكن تجنبها! وأعلن الدكتور Yusuf Hannun مدير قسم أبحاث السرطان في جامعة Stony Brook والمدير الرئيسي لهذه الدراسة ” أغلب حالات السرطان ناتجة عن عوامل خارجية “.

 

أغلب حالات الإصابة بالسرطان تعود لنمط حياة سيّء : النظام الغذائي، التعرض المفرط للأشعة ما فوق البنفسجية، التدخين والأمراض تلعب دوراً أكبر بكثير من ” الجينات السيئة ” التي نشير إليها غالباً بأصابع الاتهام.

 

توصل الباحثون حتى إلى أننا إذا تجنبنا كل مسببات السرطان هذه، فسنزيل حتى 90 % من حالات الإصابة بمرض السرطان.

 

مع هذا، مجرد عدم التدخين والحفاظ على الرشاقة وتبني نظام غذائي صحي و عدم استهلاك الكحول لا يضمن عدم الإصابة بالسرطان. ولكنه يقلِّص المخاطر إلى حد كبير.

 

هذه الاستنتاجات الجديدة تعارض نتيجة دراسة سابقة قام بها العالم البيولوجي في السرطان Tomasetti و الدكتور Bert Vogelstein من جامعة هوبكنز التي أظهرت أن حالات السرطان هي نتيجة خلل في الجينات الوراثية عند الشيخوخة وانقسام الخلايا.

 

يحتج الدكتور يوسف انطلاقاً من عناصر البحث الذي قام به ويؤكد أن عوامل الخطر الداخلية التي لا يمكن تجنبها (مثل الانقسام الخليوي) لا تساهم إلا بشكل بسيط في نمو العديد من أنواع السرطان. إنها تمثل ما بين 10 و30 %.

 

أعلن عالم أوبئة السرطان Paul Pharaon من جامعة كامبريدج أنه كان مبهوراً بهذه النتائج، مصنفاً إياها ” كإثبات مقنع جداً على أن العوامل الخارجية تلعب دوراً رئيسياً في أنواع عديدة من السرطان “.

 

واستنتج قائلاً ” هذه النتائج لها أهمية كبيرة في استراتيجية الوقاية من السرطان، وأيضاً في الأبحاث والصحة العامة ”

 

المصدر : شاشة نيوز

مقالات ذات صلة