واشنطن ترصد أنشطة للغواصات الكورية الشمالية

وكالات | 2 أغسطس | مأرب برس :

رصدت الولايات المتحدة أنشطة غير مسبوقة للغواصات الكورية الشمالية، وأدلة تشهد على أن بيونغ يانغ أجرت في نهاية الشهر المنصرم اختبارا لنظام إطلاق صاروخي، بحسب مسؤول عسكري أمريكي.

وأورد موقع “روسيا اليوم” نقلا عن قناة “سي إن إن” اليوم الأربعاء عن هذا المسؤول الذي لم يتم الكشف عن هويته، قوله إن التجربة الجديدة هدفت إلى اختبار نظام “الإطلاق البارد”، أي يستخدم هنا الضغط العالي للبخار، مما يحمي الغواصة أو منظومة الإطلاق من الضرر.

وأكد المسؤول أن الإطلاق الأخير كان الثالث من نوعه خلال يوليو المنصرم، والرابع منذ بداية العام، وجاء عقب إعلان بيونغ يانغ عن الإطلاق الناجح الثاني لصاروخ باليستي عابر للقارات.

وذكر المسؤول أن الاختبار أجري في قاعدة سينبو البحرية، مؤكدا أن هذه التجربة تلعب دورا كبيرا في تطوير غواصات قادرة على إطلاق الصواريخ.

في هذا الخصوص، أشار المسؤول إلى أن غواصة كورية شمالية من طراز “سانغ أو” نفذت مهمة في البحر الأصفر، بين الصين وشبه الجزيرة الكورية، علاوة على رصد غواصتين من طراز “روميو” قرب السواحل اليابانية، كانت كل منهما تنشط في المنطقة لمدة أسبوع.

وذكرت “سي إن إن” بأن أسطول الغواصات الكوري الشمالي يضم 70 غواصة، غير أن غالبيتها قديمة وغير قادرة على إطلاق صواريخ، لكن التطورات الأخيرة تظهر أن بيونغ يانغ تعمل بشكل فعال على تطوير هذا البرنامج.

مقالات ذات صلة