الصين: لن نقف مكتوفي الأيدي أمام أي عقوبات أمريكية جديدة تعيق التجارة بين البلدين

وكالات | 15 أغسطس | مأرب برس :

حذرت الصين، اليوم الثلاثاء، من أنها “لن تقف مكتوفة الأيدي” و”ستدافع بشدة عن حقوقها” في حال فرضت واشنطن عقوبات تعيق التجارة بين البلدين.

وبحسب وكالة “شنخوا” فقد أعربت وزارة التجارة الصينية عن قلقها الشديد إزاء مذكرة تنفيذية وقعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتوجيه ممثل تجاري لبحث ما يسمى بممارسات الملكية الفكرية الصينية.

وذكرت الوزارة في بيان “نأمل في أن يحترم الممثل التجاري الأمريكي الحقائق وأن يتصرف بعقلانية”.

وأكد البيان أنه إذا فشل الجانب الأمريكي في احترام الحقائق الأساسية وقواعد التجارة متعددة الأطراف واتخاذ إجراءات تضر بالعلاقات الاقتصادية والتجارية والثنائية “فان الصين لن تقف بالتأكيد مكتوفة الأيدي، ولكنها ستتخذ كافة الإجراءات المناسبة للحفاظ على حقوقها ومصالحها المشروعة”.

وأضاف أن “الصين ستتخذ بالتأكيد كل التدابير المناسبة للدفاع بقوة عن حقوقها ومصالحها المشروعة”، محذرا من “أي عمل حمائي من جانب الولايات المتحدة”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد وقع، أمس الاثنين، مذكرة تطلب من ممثله التجاري روبرت لايتهايزر إجراء تحقيق لتحديد ما إذا كانت السياسة التجارية الصينية تسيء إلى الشركات الأميركية في مجال الملكية الفكرية.

واتهم ترامب بكين صراحة بـ”سرقة الملكية الفكرية الأميركية”.

يذكر أن الولايات المتحدة هي الشريك التجاري الثاني للصين بعد الاتحاد الأوروبي.

وهذا التحقيق الجديد الذي يضاف إلى تحقيقات عديدة فتحتها واشنطن ضد الصين في المجال التجاري ولا سيما بشأن الصلب والألمنيوم، قد يفضي إلى عقوبات.

مقالات ذات صلة