عبدالله آل ثاني.. بديل السعودية لحكم قطر بعد الإطاحة بتميم بن حمد

متابعات | 20 اغسطس | مأرب برس :

في 24 يوليو/تموز الماضي، كشف المغرد السعودي مجتهد أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان استضاف شخصية قطرية من أسرة آل ثاني ليكون لها دور في مخطط الإطاحة بأمير قطر تميم بن حمد دون الكشف عن هوية تلك الشخصية آنذاك. ومن وقتها لم تتوقف التخمينات حول هوية تلك الشخصية، قبل أن تعلن السعودية الأربعاء الفائت عن تسهيلات عدة لحل أزمة الحجاج القطرية بأوامر من الملك سلمان إثر وساطة من عبدالله بن علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني أحد أفراد الأسرة الحاكمة في قطر.

وتأتي الإشادات بابن جاسم آل ثاني من قبل وسائل الإعلام السعودية، وتركيز الأضواء على إنجازات 3 من أسرته أثناء حكمها قطر، لتعزّز من صحة التكهنات بأنه الشخصية التي قصدها مجتهد.

عن الرجل، قالت صحيفة “سبق” الإلكترونية السعودية إن جده هو ثالث حكام قطر عبدالله بن جاسم آل ثاني، ووالده رابع حكام قطر علي بن عبدالله آل ثاني، وشقيقه هو خامس حكام قطر أحمد بن علي آل ثاني.

وواصلت الصحيفة الحديث عن إنجازات أفراد عائلة ابن جاسم آل ثاني أثناء حكمهم قطر الذي امتد بين عامي 1913 و1972، والتي شملت اكتشاف أول حقل نفط بحري بالعالم، وتصدير النفط للخارج لأول مرة، وإنشاء إذاعة وتليفزيون قطر، وصكّ أول عملة قطرية، وتقديم الماء والكهرباء مجانًا للشعب القطري.

 

وذكرت من تلك الإنجازات، أيضا، إنهاء الوصاية البريطانية عن قطر، وإعلان الاستقلال عن بريطانيا في سبتمبر/أيلول 1971، وإنشاء أول مجلس للوزراء، وأول مجلس للشورى.كذلك أعدت قناة “العربية” السعودية تقريرًا عن الرجل وصفته فيه بأنه “سلسال أسرة باني قطر الحديثة”، وقالت إنه يحظى بقبول داخل الأسرة الحاكمة في قطر.سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي السعودي والمقرّب من محمد بن سلمان دخل على الخطّ أيضًا، إذ خصّ بن جاسم آل ثاني بتغريدة حاول من خلالها تقديم الرجل على أنه “الأحق” بحكم قطر، فهو كما يقول “ابن حاكم قطر علي بن عبدالله بن جاسم، وأخوه أحمد حاكم قطر بعد أبيه الذي أعلن استقلال قطر، وانقلب عليه خليفة ابن حمد، في إشارة إلى جد أمير قطر الحالي. والمعروف عن القحطاني أنه من يدير المخططات والحملات الإعلامية على مواقع التواصل لمحمد بن سلمان، وبينها الهجمة الإعلامية الحالية ضد دولة قطر وأميرها، ومن ثم فإن ما ينطق به هو لسان حال ولي العهد السعودي، حسب مراقبين.بموازاة ذلك، أكد رئيس تحرير موقع “رأي اليوم” الإعلامي عبد الباري عطوان أن السعودية تجهّز أميرًا بديلًا وتلعب على صراع أجنحة آل ثاني في سياق تصعيدها ضد قطر.

مقالات ذات صلة