شركة “توتال” ستشتري شركة “ميرسك أويل” مقابل 7,45 مليار دولار

وكالات | 21 أغسطس | مأرب برس :

أعلنت المجموعة الفرنسية النفطية “توتال”، اليوم الاثنين، شراء شركة الاستكشاف والانتاج النفطي “ميرسك أويل” لقاء 7,45 مليارات دولار من مجموعة “إيه بي مولر-ميرسك” الدنماركية.

وبحسب وكالة “فرانس برس” قال رئيس مجلس ادارة توتال باتريك بويانه في بيان: إن “اضافة نشاطات ميرسك اويل ستجعل توتال ثاني أكبر شركة مشغلة في بحر الشمال، باستفادتها من مواقع كبيرة في المملكة المتحدة والنروج والدنمارك”.

ووافق مجلسا إدارتي الشركتين على العملية التي تقضي بشراء كامل “ميرسك أويل”.

في التفاصيل، ستقدم “توتال” 4,59 مليارات دولار من أسهمها الخاصة إلى “اي بي مولر-ميرسك” وستأخذ على عاتقها ديونا “لميرسك اويل” بقيمة 2,5 مليار دولار، أي أن قيمة الصفقة تبلغ 7,45 مليارات دولار (6,3 مليارات يورو).

وستحصل الشركة الدنماركية بذلك على أسهم تشكل 3,75 بالمئة من رأسمال توتال التي عرضت أيضا على “إيه بي مولر-ميرسك” مقر لمجلس إدارتها.

ويفترض أن تنجز الصفقة في الربع الأول من 2018.

وأكد باتريك بويانه أنه إلى جانب بحر الشمال أن “تظافر النشاطات الدولية المتكاملة لتوتال وميرسك أويل في خليج المكسيك بالولايات المتحدة والجزائر وشرق أفريقيا وكازاخستان وانغولا سيعزز موقع (المجموعة الفرنسية) التجاري والعملاني والمالي”.

وبدأت توتال برنامج توفير لمواجهة تراجع أسعار النفط المستمر منذ ثلاث سنوات لكنها أعلنت مؤخرا أنها مستعدة للقيام بعمليات استحواذ.

مقالات ذات صلة