سيول تؤكد أن بيونغ يانغ نجحت في صناعة رأس نووي “مصغر” للصواريخ الباليستية

وكالات | 4 سبتمبر | مأرب برس :

أعلن وزير الدفاع الكوري الجنوبي، اليوم الاثنين، أن سيول تعتقد أن كوريا الشمالية نجحت في تصغير سلاح نووي بشكل يمكن وضعه على صاروخ باليستي.

وقال سونغ يونغ مو أمام البرلمان “نعتقد أنه يمكن وضعه على صاروخ باليستي عابر للقارات” وذلك غداة إعلان بيونغ يانغ عن سادس تجربة نووية هي الأكبر لها حتى الآن.

وأجرت كوريا الجنوبية الاثنين مناورات عسكرية بالذخيرة الحية تضمنت إطلاق صواريخ باليستية، وذلك ردا على التجربة النووية السادسة التي أجرتها جارتها الشمالية الأحد، كما أفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية “يونهاب”.

ونقلت يونهاب عن رئيس الأركان المشتركة إن الجيش الكوري الجنوبي أجرى مناورات بالذخيرة الحية تحاكي هجوما على موقع للتجارب النووية في كوريا الشمالية، موجها ضربات لأهداف في بحر الشرق.

وأضافت إن “المناورات تأتي ردا على التجربة النووية الكورية الشمالية وتضمنت استخدام صواريخ باليستية ومقاتلات إف-15″.

وأوضحت الوكالة أن مدى الأهداف التي شملتها المناورات يعادل مدى موقع بونغيي – ري للتجارب النووية في شمال شرق كوريا الشمالية.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انتقد الأحد موقف سيول من الأزمة مع بيونغ يانغ.

وقال ترامب على تويتر “كوريا الجنوبية تدرك، كما قلت لهم، أن سياسة التهدئة مع كوريا الشمالية لن تجدي نفعا. إنهم لا يفهمون سوى شيء واحد”.

وتوعدت واشنطن على لسان وزير دفاعها جيم ماتيس برد عسكري شامل” في حال هددت كوريا الشمالية أراضي الولايات المتحدة أو أي من حلفائها.

مقالات ذات صلة