اليابان يدشن مشروع قطار هندي فائق السرعة بقيمة 17 مليار دولار

وكالات | 12 سبتمبر | مأرب برس :

يضع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي حجر الأساس لأول قطار ”طلقة“ فائق السرعة بالهند في الولاية التي ينتمي إليها رئيس الوزراء ناريندرا مودي هذا الأسبوع في تقارب للعلاقات بعد أيام من إنهاء نيودلهي لمواجهة عسكرية خطيرة مع الصين.

وتبرز الخطوة التي سيتخذها آبي، الذي يبدأ زيارة تمتد يومين إلى الهند الأربعاء، الريادة المبكرة لليابان في قطاع يحاول الصينيون الحصول على موطئ قدم فيه لكن دون أن يحرزوا نجاحا كبيرا.

وجعل مودي خط السكك الحديدية السريع البالغ طوله 500 كيلومتر بين مومباي، وهي مركز مالي، ومدينة أحمد آباد الصناعية في غرب جوجارات ركيزة أساسية لجهوده لإظهار قدرة الهند على بناء بنية تحتية متقدمة.

وقالت وزارة السكك الحديدية في الهند في بيان إن الزعيمين سيدشنان العمل في الخط يوم الخميس.

وقال بيوش جويال وزير السكك الحديدية ”هذه التقنية ستحدث ثورة وتحول في قطاع النقل“ مرحبا بآفاق النمو التي تجلبها تقنية ”شينكانسن“ اليابانية للقطارات الفائقة السرعة.

وفي طوكيو قال مسؤول بوزارة الخارجية اليابانية للصحفيين في إشارة لسياسة مودي الهادفة إلى جذب مستثمرين إلى قطاع الصناعات التحويلية ”نريد دعم ‘صنع في الهند‘ بقدر المستطاع… ولهذا، نرغب في القيام بما يتجاوز خط مومباي-أحمد آباد“.

وكانت الحكومة قالت هذا الأسبوع إن الهند ستبذل ”قصارى جهدها“ لاستكمال الخط بحلول أغسطس آب 2022 في موعد مبكر عن المزمع بأكثر من عام.

وتقدم اليابان 81 في المئة من تمويل المشروع البالغ 1.08 تريليون روبية (16.9 مليار دولار) عبر قرض بأجل 50 عاما وبسعر فائدة سنوي 0.1 في المئة.

“رويترز”

مقالات ذات صلة