موغيريني: التعهدات بشأن سوريا يجب أن تنتقل إلى مرحلة التطبيق

وكالات | 22 سبتمبر | مأرب برس :

أكدت مفوضية الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والسياسة الخارجية فيديريكا موغيريني أن الاتحاد يعتزم عقد مؤتمر ثاني للدول المانحة لسوريا في بروكسل الربيع المقبل.

وأعلنت موغيريني أمس الخميس، أثناء مشاركتها في الاجتماع رفيع المستوى بشأن سوريا المنعقد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أن المؤتمر السابق الذي استضافته بروكسل في إبريل المنصرم أظهر وحدة وتضامن المجتمع الدولي، حيث تعهدت الدول المشاركة فيه بجمع نحو عشرة مليارات دولار خلال العامين المقبلين لمساعدة الشعب السوري.

وشددت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية أن الوقت حان للتحول من التعهدات إلى تقديم هذه الأموال فعلا، مؤكدة تمسك الاتحاد الأوروبي بالوفاء بجميع التزاماته تجاه الدول المجاورة لسوريا، لا سيما لبنان والأردن وتركيا التي تستضيف على أراضيها أكثر من خمسة ملايين لاجئ سوري.

وأعربت موغيريني عن أملها أن يظهر المجتمع الدولي لا التمسك بتعهداته المالية فحسب بل والإرادة السياسية وتابعت: “التزاماتنا ليست مجرد الأموال”.

وذكرت المفوضة أن الاتحاد الأوروبي سيستمر في العمل على إيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام إلى كافة المناطق السورية، محذرة من أنه لا يمكن تسوية الأزمة ودحر الإرهاب في سوريا دون التوصل إلى حل سياسي شامل تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأكدت موغيريني دعم الاتحاد الأوروبي لمناطق خفض التوتر في سوريا، مشيدة بدور مفاوضات أستانا في تقليص مستوى العنف في البلاد، ونفت أي تناقض بين مساري جنيف وأستانا.

مقالات ذات صلة