الرئيس التركي: الخيارات والخطوات العسكرية كلها متاحة ضد كردستان العراق

وكالات | 26 سبتمبر | مأرب برس :

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء إن كل الخيارات متاحة من الإجراءات الاقتصادية إلى الخطوات العسكرية البرية والجوية ردا على الاستفتاء على الاستقلال الذي أجراه أكراد العراق أمس الاثنين.

ونقلت وكالة رويترز عن أردوغان قوله في كلمة له بالقصر الرئاسي إن تركيا لن تتردد في استخدام الوسائل المتاحة لها إذا وصل السلام إلى طريق مسدود وأنه يتمنى أن تعود حكومة إقليم كردستان إلى رشدها.

ولفت أردوغان في تصريحات مباشرة نقلها التلفزيون التركي من أنقرة “حتى اللحظة الأخيرة لم نتوقع أن يرتكب بارزاني خطأ إجراء الاستفتاء لكننا كنا مخطئين فيما يبدو”.

وأوضح “عندما توقف تركيا ضخ النفط فسينتهي الأمر”، في تهديد مباشر بإغلاق خط أنابيب ينقل النفط من شمال العراق إلى العالم الخارجي معتبرا إن استفتاء كردستان غير مشروع ولا يمكن الاعترف به أبداً، وإن رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني يتحمل مسؤولية تداعيات انفصال شمال العراق.

إلى ذلك أكد الرئيس التركي “تركيا لا يمكن أن تبقى صامتة إزاء تطورات المنطقة”، محذراً من انجرار المنطقة لحرب طائفية ما لم يتراجع بارزاني. داعيا من وصفهم إخوته في العراق وسوريا، لأن نكون يداً واحدة” مؤملا في نفس الوقت بحل الأزمات بالصلح والتشاور والحوار”، مبيناً أن كل الخيارات متاحة أمامهم من بينها العسكري.

وكان أردوغان قد أعلن أن “انفصال كردستان العراق أمر لن نسمح به” وقال أمس الاثنين في مؤتمر صحافي في اسطنبول إن “استفتاء كردستان غير شرعي ونعتبره لاغياً”، وذكر أننا “سنتخذ تدابير أخرى وسنغلق المعابر بشكل كامل مع كردستان”، بالتزامن مع بدء عملية فرز الأصوات في الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان على مسألة انفصاله عن العراق.

مقالات ذات صلة