” رويترز”: أرامكو ستبدأ تجارة النفط الخام غير السعودي

وكالات | 27 سبتمبر | مأرب برس :

قالت وكالة رويترز في خبر نقلته عما وصفته بمصادر خاصة ومطلعة إن الذراع التجارية لشركة أرامكو السعودية الحكومية ستبدأ تجارة النفط الخام غير السعودي لإمداد مشروعاتها المشتركة العالمية.

يأتي هذا التوسع في الوقت الذي تعمل فيه أرامكو على تعزيز قيمتها قبيل الإدراج المرتقب لما يصل إلى خمسة بالمائة من أسهمها في واحدة أو أكثر من البورصات العالمية في العام المقبل، فيما قد يكون أكبر طرح عام أولي على مستوى العالم.

وأضافت الوكالة نقلا عن مصدرها “إن أرامكو ستتوسع في تجارة الخام لإمداد مشروعات أرامكو العالمية المشتركة بالأساس مثل مصفاة موتيفا في الولايات المتحدة وإس-أويل في كوريا الجنوبية.

وأضافت إن مشروعات أرامكو فى الخارج تشترى نسبة محددة من النفط الخام غير السعودى لأسباب تتعلق بالأسعار ومواصفات الخام الأفضل.

وقال مصدر مطلع على استراتيجية أرامكو: “بدلا من أن تذهب موتيفا للسوق على سبيل المثال وتشترى الخام غير السعودى، يمكن لأرامكو لتجارة المنتجات البترولية أن توفر هذه البراميل”.

وتتاجر أرامكو لتجارة المنتجات البترولية في أحجام أكبر بأسواق المشتقات منذ نهاية 2014 مع تحول المملكة من مستورد صاف لوقود الديزل إلى مصدر للوقود، في الوقت الذي تعمل فيه أرامكو على تعزيز مكانتها العالمية بقطاع التكرير.

مقالات ذات صلة