تحذير أممي لـ 150 شركة صهيونية أجنبية تعمل ببناء المستوطنات في أراضي فلسطين بالضفة

وكالات | 28 سبتمبر | مأرب برس :

وجهت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، تحذيرا لـ 150 شركة صهيونية تعمل ببناء المستوطنات في “إسرائيل” والضفة، بإدراجها على القائمة السوداء في حال استمرت بالعمل، وفق ما ذكرت صحيفة هآرتس العبرية.

وأوضحت الصحيفة أن مفوض الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين، حذر هذه الشركات من الاستمرار بالعمل في المستوطنات، مشيرة إلى أن بعض الشركات الأجنبية التي تلقت هذا التحذير لا تنوى تجديد العقود أو توقيع عقود جديدة للعمل في المستوطنات.

وأكدت الصحيفة العبرية أن ما يسمى وزارة الاقتصاد الإسرائيلية تلقت تقارير تفيد بأن بعض الشركات العالمية التي حصلت على تحذير مفوض حقوق الإنسان، أوضحت أنها لا تنوي تجديد العقود القائمة أو توقيع عقود جديدة في إسرائيل.

ونقلت الصحيفة الصهيونية عن مسؤولين إسرائيليين وصفتهم برفيعي المستوى قولهم إن رسائل من مفوضية الأمم المتحدة وصلت إلى ما يسمى الحكومة الإسرائيلية بسبب أنشطة الشركات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، التي تعمل على انتهاك للقانون الدولي بما يخالف قرارات الأمم المتحدة.

وأضاف المسؤولون أن كيان العدو “قلق من إدراج أي شركة على “القائمة السوداء” ما سيخفض الاستثمارات ويقلل من نشاط الشركات الأجنبية في إسرائيل حيث أن بعض الشركات بدأت بالفعل التراجع عن عقودها.

ولفت مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، إلى أن هذه الشركات غير قادرة على التمييز بين “إسرائيل” والمستوطنات، وبالتالي توقف نشاطها تماما.

بدوره، قال دبلوماسي غربي، إن أكثر من نصف الشركات الـ 150 التي تم تحذيرها كانت شركات إسرائيلية و30 شركة منها من الولايات المتحدة، والباقي من دول ألمانيا وكوريا الجنوبية والنرويج وبعض البلدان الأجنبية.

إلى ذلك كشفت الصحيفة الصهيونية ذاتها أن فريق مشترك بين ما يسمى وزارات كيان العدو يضم ممثلين عن ما يسمى وزارة الخارجية ووزارة الشؤون الاستراتيجية ووزارة العدل ووزارة الاقتصاد، لا زالوا يعملون على منع نشر “القائمة السوداء”.

مقالات ذات صلة