كتالونيا تبدأ بالتصويت على الانفصال وتتحدى حظر إسبانيا

وكالات | 1 أكتوبر | مأرب برس :

اصطف مواطنو كتالونيا، في طوابير طويلة للتصويت في استفتاء على الانفصال عن إسبانيا، صباح اليوم الأحد، في تحد لمحاولات الحكومة منع هذا الاستفتاء.

ونقلت وكالة “رويترز” عن شاهد عيان قوله، إن طوابير من الناخبين بدأت تتشكل عند العديد من المراكز المخصصة للاقتراع في مدارس عاصمة الإقليم برشلونة.

وافترش المئات من مؤيدي استقلال كتالونيا الأرض، أمام المدارس المخصصة للجان الاستفتاء.

وأعلن ممثل الحكومة الإسبانية، في كتالونيا، إنريك ميو، أمس السبت، أن الشرطة ختمت بالشمع الأحمر أكثر من نصف مراكز الاقتراع البالغ عددها 2300، حيث تريد السلطات الانفصالية تنظيم استفتاء محظور، غدا الأحد، وقال للصحافة الأجنبية، في مقر الشرطة، “من أصل 2315 مركز تصويت ختم 1300 بالشمع الأحمر”.

وأعلنت الحكومة المركزية الإسبانية، عدم شرعية هذا الاستفتاء وحظرت إجراءه.

وقال قائد شرطة الإقليم إن الضباط أمروا بإخلاء مراكز الاقتراع وإغلاقها بحلول السادسة من صباح الأحد، قبل الموعد المقرر لبدء التصويت في التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي من اليوم نفسه، مضيفا أن “القوة لن تستخدم إلا كملاذ أخير”.

وكانت محكمة إسبانية قد أمرت في وقت سابق الشرطة، بمنع استخدام الأبنية أو الأماكن العامة في “التحضير وتنظيم” الاستفتاء.

لكن رئيس إقليم كتالونيا، كارليس بيغديمونت، قال إن شعب كتالونيا لن يتنازل عن حقه الديمقراطي في تقرير مصيره، ولهذا سيجري الاستفتاء في موعده، بالرغم من تهديد الحكومة الإسبانية بفرض عقوبات باهظة على منظمي الاستفتاء.

مقالات ذات صلة