الاتحاد الأوروبي يدعو الحكومة الإسبانية وانفصالي كاتالونيا إلى الحوار

وكالات | 2 أكتوبر | مأرب برس :

دعت المفوضية الأوروبية الحكومة الإسبانية والانفصاليين في كاتالونيا اليوم الاثنين إلى “الانتقال بسرعة من المواجهة إلى الحوار” ودانت استخدام العنف خلال الاستفتاء على استقلال المنطقة الأحد.

ونقلت رويترز عن الناطق باسم المفوضية الأوروبية مارغاريتيس شيناس قولها في لقاء مع صحافيين في بروكسل “ندعو كل الأطراف ذات الصلة إلى الانتقال بسرعة من المواجهة إلى الحوار”. وأضاف أن “العنف لا يمكن أن يكون أبدا أداة في السياسة”.

كما نقل عن نائب وزير الخارجية الألماني قوله إن التطورات في إقليم كاتالونيا “مقلقة” وإن الانفصال ليس الحل وذلك بعد التصويت في استفتاء محظور على الاستقلال شابته أعمال عنف في المنطقة الواقعة شمال شرق إسبانيا أمس الأحد.

وأوضح مايكل روث أن ما وصفها “النزعة الانفصالية لا تحل أي مشكلات… وعلى كل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي احترام مبادئ وقواعد حكم القانون والديمقراطية والالتزام بها بصرامة”.

وشدد روث على أن الصراعات السياسية في الاتحاد الأوروبي يجب أن تحل عبر الحوار بدلا من العنف في الشوارع. وشدد أنه وبعد إجراءات عنيفة اتخذتها الشرطة الإسبانية لوقف التصويت في استفتاء الاستقلال أمس “على الطرفين أن يقولا إنهما مستعدان لفعل ذلك”.

إلى ذلك نفى متحدث باسم الحكومة الألمانية اليوم الاثنين تقارير في وسائل إعلام إسبانية بأن رئيس الوزراء الإسباني ماريانو راخوي تحدّث للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل هاتفيا أمس الأحد.

مقالات ذات صلة