السجون السعودية تحتجز 30 ألف معتقل سياسي دون محاكمات

 

تقارير | 25 اكتوبر | مأرب برس :

كشفت مصادر حقوقية في السعودية عن وجود 30 ألف معتقل سياسي في سجون النظام السعودي غالبيتهم لايزالوا دون محاكمات عادلة أو تهم محددة في واحدة من اسواء الانتهاكات والجرائم الانسانية التي تمارسها السلطات في المملكة لقمع المعارضين ومصادرة الحقوق والحريات.

و اوضحت المصادر في تقارير عدة أن المعتقلين في السجون يتعرضون لشتّى أنواع التعذيب والإهانات والانتهاكات وأن حالات الاعتقال السياسي بلغت ذروتها خلال الفترة الماضية مع حرمان المعتقلين من الزيارات العائلية، ويمنعون من التواصل مع عائلاتهم، التي تعيش حالة رعب في غيابهم والسؤال عنهم وعدم الإفادة بأية إجابات من قبل السلطات الأمنية والأجهزة الحكومية المعنية.
وقالت وسائل إعلامية سعودية معارضة أن المعتقلين السياسييين في الرياض وجدة والدمام والأحساء محرومون من الحقوق المنصوص عليها في القوانين والمواثيق الدولية، إذ يُحرم المعتقلون من تعيين أو الاتصال بالمحامي إلا في مراحل متأخرة جداً وبعد أن يكون السجين قد قضى شهوراً وفي بعض الحالات تتجاوز السنة وربما سنوات تحت سياط التعذيب وضغوط المحققين الذين يرغمون السجناء على توقيع اعترافات منتزعة بالقوة أو التوقيع على أوراق فارغة قبل أن يسمح لهم بالاتصال بعوائلهم أو محاميهم، وبعد توكيل السجين للمحامي يتم التضييق عليه وعدم السماح له بلقاء المعتقل.
وأضافت : “يتم احتجاز الكثيرمن المعتقلين في الزنازين الانفرادية لمدد طويلة تصل إلى أكثر من سنة، يتعرضون خلال هذه المدة للكثير من ألوان التعذيب بوسائل نفسية وجسدية، تنتهك كافة المعايير والتشريعات في النصوص القانونية والدولية”.
وأشارت الى أن غياب العدل في ظل “حكم آل سعود وعلى قاعدة الأهواء السياسية”، فإن المحاكم وقاعاتها تشهد على مزاجية القضاة وخضوعهم لسلطة الملك ووزارة الداخلية، واستصدار أحكامها على أسس أمنية وسياسية، دون الإلتفات إلى شرائع وقوانين موضوعة .
وأكدت أن السلطات القضائية تنحاز إلى المحاكمات السرية “والصورية الفاقدة لأدنى معايير العدالة وأبسط المظاهر الحيادية فهي تنفذ أوامر أمراء الأسرة السعودية المافذين في الأجهزة الأمنية أياً كان اسمها وشكلها”.
ولفتت الى أن زالت ممارسات وأحكام القضاة تصدر استجابة لرغبات الأمراء والأجهزة الأمنية والعسكرية حيث يعمد قضاة المحاكم إلى مساءلة السجناء وإصدار الأحكام بحقهم استناداً الى اعترافات ملفقة انتزعت منهم تحت التعذيب

مقالات ذات صلة