ارتفاع ضحايا زلزال إيران إلى 445 شهيدا وزلزال ارتدادي بقوة 4.1 ريختر يضرب كرمانشاه من جديد

وكالات | 14 نوفمبر | مأرب برس :

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب ليلة الأحد محافظة كرمانشاه غرب إيران إلى 445 قتيلا و7100 مصابا، فيما ضرب زلزال ارتدادي بقوة 4.1 درجة علي مقياس ريختر بعد منتصف، ليل الاثنين/الثلاثاء، مدينة قصرشيرين في المحافظة من جديد.

وأفاد مركز رصد الزلازل في جامعة طهران أن زلزال ارتدادي وقع علي عمق 8 من سطح الارض عند التقاء خطي العرض الشمالي 34.62 والطول الشرقي 45.62 درجة، في الساعة الثانية عشرة و 26 دقيقة و 28 ثانية من بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي (الثامنة و 56 دقيقة و 28 ثانية من مساء الاثنين بتوقيت غرينتش).

يذكر أنه وقع أكثر من 190 تابعا زلزاليا بعد الزلزال القوي الذي ضرب غرب إيران في الحدود مع العراق بقوة 7.3 درجة علي مقياس ريختر في الساعة التاسعة و 48 دقيقة و 16 ثانية من مساء الأحد.

 وارتفع ضحايا الزلزال إلى 445 قتيلا و7100 مصابا أخرين لغاية الآن إضافة إلى خسائر مادية جسيمة في محافظة كرمانشاه سيما في مدن سربل ذهاب وقصرشيرين وكرند وإسلام أباد.

وكان مركز الزلزال قرب منطقة ازكلة في محافظة كرمانشاه عند التقاء خطي الطول 45.9 والعرض 34.84 درجة وفي عمق 11 كم من سطح الارض، وعلى بعد 5 كم من ازكلة و25 كم من تازة اباد و37 كم من باينكان و112 كم من سنندج و 122 كم من مدينة كرمانشاه مركز المحافظة.

الزلزال شعر به أهالي عدد من مدن غرب البلاد وهي: همدان، اراك، زنجان، الأهواز، إيلام، سنندج،  تبريز، أروميه، أردبيل وغيرها من المدن فيما أشارت بعض التقارير الى هزات ارتدادية ضربت محافظات: مركزي، آذربيجان شرقى، كردستان، بوشهر، وخوزستان.

المتحدث باسم الجيش الإيراني العميد تقي خاني قال: إن أوامر قائد الجيش كانت واضحة لجهة تسخير كل إمكانات الجيش من الآليات والمروحيات وسيارات الإسعاف لمساعدة المتضررين من الزلزال.

من جهته قال المتحدث باسم حرس الثورة الإسلامية العميد رمضان شريف أنّه تم تعبئة كل إمكانات الحرس وقوات التعبئة في المناطق المحيطة بالمحافظات التي ضربها الزلزال من أجل تقديم المساعدة اللازمة.

الهلال الأحمر الإيراني أيضا باشر تقديم المساعدات وإقامة مخيمات مؤقتة للمواطنين المتضررين، كذلك أرسل العديد من المروحيات لمساعدة أهالي المحافظات التي ضربها الزلزال.

مقالات ذات صلة