الفصائل الفلسطينية تبدأ جلسات المصالحة في القاهرة

متابعات | 21 نوفمبر | مأرب برس :

تبدأ الفصائل الفلسطينية في القاهرة، اليوم الثلاثاء، سلسلة اجتماعات تستمر لثلاثة أيام، لبحث سبل تطبيق اتفاق المصالحة الوطنية بين حركتي فتح وحماس التي تسيطر على قطاع غزة، رغم ظهور خلافات بين الجانبين مع اقتراب استحقاق مهم.

وذكرت وكالة “وفا” الفلسطينية أن “وفد الفصائل الفلسطينية وصل أمس الاثنين إلى القاهرة للمشاركة في جلسات الحوار المقررة اليوم”.

وأضافت الوكالة: “يتركز الحوار على تنفيذ الاتفاق الموقع في مايو 2011، بما يشمل ملفات الانتخابات، والأمن، ومنظمة التحرير الفلسطينية، والحكومة، والمصالحة المجتمعية،

إضافة إلى تقييم ما تم تنفيذه حتى الآن على صعيد المصالحة وتميكن الحكومة من القيام بمهامها في غزة”.

ولفتت الوكالة إلى أن “الحكومة المصرية تسعى جاهدة لإتمام المصالحة والسير بخطىً حثيثة نحو التجسيد الفعلي على الأرض”.

وفي 10 أكتوبر الماضي، انطلقت في القاهرة حوارات تحقيق المصالحة برعاية مصرية، وأكد خلالها المتحدثون عن حركتي فتح وحماس، أنهما عقدا العزم على طي صفحة الانقسام، وأن وفديهما يحملان تعليمات واضحة من القيادات ببذل قصارى الجهود للتوافق وتسوية جميع القضايا الخلافية العالقة، حيث تم توقيع اتفاق المصالحة بين الحركتين في 12 من أكتوبر الماضي.

وستبحث الفصائل القضايا العالقة وفقا لاتفاق المصالحة الفلسطينية عام 2011، أهمها ملف الأمن ومنظمة التحرير الفلسطينية والانتخابات الرئاسية والتشريعية والمصالحة المجتمعية وتشكيل الحكومة وتمكين حكومة الوفاق الوطني القائمة حاليا من القيام بمهامها والتزاماتها، وفقا للوكالة.

مقالات ذات صلة