«خاشقجي»: السعودية اعتقلت الدعاة المعارضين للتقارب مع (إسرائيل)

متابعات | 23 نوفمبر | مأرب برس :

نقل حساب «معتقلي الرأي» السعودي الشهير على «تويتر»، الخميس، مقطع فيديو للكاتب والإعلامي السعودي «جمال خاشقجي» رد فيه على توجهات بعض الصحفيين السعوديين المُناصرة لتعزيز العلاقات العلنية بين المملكة و(إسرائيل)، موضحًا أنها مجرد تخرصات، وأنه لو أتيحت الفرصة لدعاة سعوديين أصحاب قدرة وحجة ومبادئ قيمية واضحة لدحروها.

وكان الموقع المختص بالدفاع عن المعتقلين السعوديين السياسيين المعارضين لسياسات وتوجهات ولي العهد «محمد بن سلمان» أبرز تصريحات «خاشقجي» التي بيّن فيها أنه كتب مقالًا في جريدة «الحياة» اللندنية ذات التمويل السعودي، أيام كان مسموحًا له بالكتابة فيها، شرح فيه 3 أسباب قوية لعدم حاجة المملكة لإقامة علاقات مع (إسرائيل).

وأضاف «خاشقجي» في لقاء مع قناة «الجزيرة» القطرية أنه لو أتيح للدعاة «عوض القرني»، «سلمان العودة»، وغيرهم الكتابة ولم يكونوا معتقلين أو ممنوعين من التعبير عن آرائهم لتصدوا لأولئك الذين يطالبون بعلاقات مسيئة للمملكة مع (إسرائيل).

ودعا «جمال خاشقجي» في 19 من نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، «محمد بن سلمان»، للتخلي عن الحساسية السعودية المبالغ فيها تجاه جماعة «الإخوان المسلمون»، مستغربا ما اعتبره تناقضا بين إدراج السلطات الجماعة على قوائم المنظمات الإرهابية في السعودية، وإقامة علاقات تحالف وطيدة مع فرعها اليمني، فضلا عن استقبال مسؤول «الإخوان» في سوريا على الأراضي السعودية.

وطالب الإعلامي السعودي -الذي منع من الكتابة في المملكة- «بن سلمان» بإطلاق سراح الدعاة والمفكرين السعوديين المعتقلين، داعيا في الوقت ذاته إلى التحالف مع «الإخوان» الذين وصفهم بالحليف الطبيعي للحملة ضد الفاسدين، مشيرا إلى تحالف الملك السعودي الراحل، «فيصل بن عبدالعزيز» معهم، خلال فترة حكمه في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

المصدر : الخليج الجديد .

مقالات ذات صلة