هآرتس: قرار الأمم المتحدة حول القدس”صفعة قوية” بوجه ترامب وهزيمة شخصية له

متابعات | 22 ديسمبر | مأرب برس :

اعتبرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الاخير حول القدس شكّل توبيخ للكيان الاسرائيلي و “صفعة قوية” بوجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأكدت الصحيفة في مقال تحليلي نشرته الصحيفة على موقعها الإلكتروني، بعنوان “تصويت الجمعية العامة بشأن القدس توبيخ معتدل لإسرائيل وصفعة قوية بوجه ترامب”، إن “التصويت لم يستهدف إسرائيل وسياساتها، إنما استهدف سياسات ترامب، وسلوكه الشخصي”.

وأضافت “تهديد الرئيس الأمريكي بقطع المساعدات عن الدول التي لن تدعم واشنطن (في قرار الجمعية العامة)، ومن ثم تكرار تلك التهديدات غير الدبلوماسية من قبل نيكي هيلي سفيرة واشنطن لدى الأمم المتحدة، كانت كفيلة بأن ينظر لأي تصويت ضد إسرائيل على أنه هزيمة شخصية لترامب، وليس فقط تنديدًا بسياساته”، وتابعت “تحول الأمر من ضربة بيد إسرائيل إلى صفعة قوية بوجه ترامب”.

وأشارت الصحيفة أن “جميع القوى العالمية الكبرى، ودول أوروبا الوسطى، وجميع الدول الإسلامية، بما فيها الدول التي تتلقى مساعدات أمريكية كبيرة اختارت تحدي الرئيس الأمريكي، وإنكار شرعية سياساته”.

وأقرت الأمم المتحدة، امس الخميس، بأغلبية 128 صوتا، مشروع قرار، قدمته تركيا واليمن، يؤكد اعتبار مسألة القدس من قضايا الوضع النهائي، التي يتعين حلها عن طريق المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وبينما غابت عن جلسة الجمعية العامة 21 دولة، امتنعت 35 دولة عن التصويت وعارضت القرار 9 دول من إجمالي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الـ 193.

المصدر: موقع الوقت .

مقالات ذات صلة