الأخبار الاقتصادية

السعودية تفرض رسوما على الأرضي البيضاء بمكة بأثر رجعي

متابعات | 6 يناير | مأرب برس :

أصدر وزير الإسكان السعودي «ماجد الحقيل» قرارا بفرض الرسوم المستحقة على الأراضي البيضاء غير المطورة البالغ مساحتها 10 آلاف متر مربع فأكثر الواقعة في النطاق الجغرافي المحدد لمدينة مكة المكرمة.

وبحسب القرار، تحتسب المدة المحددة لسداد الرسم أو إنجاز تطوير الأراضي أو بنائها اعتبارا من تاريخ 23 ربيع الأول 1439 للهجرة (بأثر رجعي)، بحسب بيان بثته الجريدة الرسمية.

يذكر أن وزارة الإسكان بدأت بالمرحلة الأولى تطبيق رسوم الأراضي البيضاء على الأراضي الواقعة في مدينة الرياض، ومحافظة جدة، وحاضرة الدمام، ومدينة مكة المكرمة.

جاء ذلك صبيحة إصدار العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز» أمرا بصرف بدل غلاء معيشة شهري قدره 1000 ريال (268 دولارا) للمواطنين من الموظفين المدنيين والعسكريين لمدة سنة، بعد أيام من التذمر من رفع أسعار الوقود وتطبيق ضريبة القيمة المضافة.

كما أصدر الملك «سلمان» أيضا أمرا ملكيا بصرف مكافأة قدرها 5 آلاف ريال للعسكريين العاملين في خطوط المواجهة باليمن.

وقضى الأمر الملكي بإضافة بدل غلاء للراتب التقاعدي بمبلغ 500 ريال لمدة سنة، وزيادة مكافأة الطلاب والطالبات من المواطنين بنسبة 10% لمدة سنة، وبتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة عن الخدمات الصحية الخاصة والتعليم الأهلي الخاص.

ويأتي الأمر بصرف هذه العلاوات وسط تذمر المواطنين من زيادة أسعار المحروقات وشكاوى الموظفين من ضعف رواتبهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق، أعلنت السعودية زيادة أسعار البنزين بشكل كبير حيث تراوحت الأسعار الجديدة بين ريالين و1.37 ريالا للتر الواحد، في حين كانت تتراوح في السابق بين 0.75 و0.90 ريالا.

مقالات ذات صلة

إغلاق