لماذا يقاطع الرجل المرأة أثناء حديثها ؟!

منوعات | 10 يناير | مأرب برس :

لا يكف رجال الشرق والغرب سويا عن مقاطعة النساء أثناء الكلام، ولكي تتأكد من هذا راقب أي حوار يجري بين رجل وامرأة وسجل على هاتفك المحمول كم مرة سيقاطع فيها هذا الرجل زوجته أو أي سيدة أخرى.

ولكي تتأكدوا من هذا الكلام عليكم فقط استرجاع أي مقطع فيديو من المناظرات التي كانت تجري بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسته هيلاري كلينتون أيا السباق الرئاسي، مخصوصا تلك التي جرت بينهما في 26 سيبتمر من العام 2017 في احدى جامعات نيويورك، حيث قاطع ترامب حينها كلينتون 51 مرة تقريباً أثناء حديثها.

السؤال الذي يطرح نفسه لماذا يقاطع الرجل المرأة كثيرا أثناء حديثها، يمكن الإجابة على هذا التساؤل من خلال توضيح التالي:

الرجل في الشرق والغرب يشعر بالتفوق على المرأة نتيجة ذكورية المجتمع وأسلوب التربية وغيرها من الأمور الأخرى، لذلك يشعر الرجال بأنهم يجب أن يكونوا أقوى حين يتعلق الأمر بنقاش مع نساء، ويكبر التحدي لدى الرجل عندما تكون المرأة في مستواه العلمي والثقافي ما يجعله أكثر شراسة في النقاش.

ووجدت دراسات حديثة أجريت في جامعة جورج واشنطن أن النساء يتم مقاطعتهن من قبل الرجال بشكل متكرر في أي نقاش، وخلصت الدراسة إلى أنه قد يتقبل الرجل أن يتفوق عليه رجل مثله في نقاش، لكنه سيقاتل حتى لا يحدث ذلك مع امرأة.

حب السيطرة

نشرت صحيفة النيويورك تايمز الأمريكية، تقرير عن هذا الموضوع أوضحت فيه أنه وبناءا على دراسات متعددة تتعرض النساء للمقاطعة كثيراً أثناء الكلام مع رجال في الولايات المتحدة الأمريكية، وأن الرجال يرغبون أكثر في الهيمنة على المحادثات وأن يكونوا هم صناع القرار.

وأضافت الدراسات أن ذلك يحدث في اجتماعات الشركات أو في مجالس المدارس، وحتى في مجلس الشيوخ الأمريكي.

ونشرت الصحيفة ضمن نفس التقرير ورقة بحثية قامت بها فيكتوريا بريسكول، الأستاذة المساعدة للسلوك التنظيمي في مدرسة ييل للإدارة عام 2012، أظهرت أن الرجال الذين يمتلكون سلطة تحدثوا أكثر من النساء في مجلس الشيوخ الأمريكي.

وفي جامعة كاليفورنيا أكدت دراسة قام بها إثنان من علماء الاجتماع أن المحادثات التي تتم بين رجال ونساء يزيد فيها عدد المرات التي يقاطع فيها الرجل المرأة مقارنة بعدد المقاطعات التي تتم في نقاشات بين نساء ونساء أو رجال ورجال.

وحول هذا الأمر تقول الدكتورة أسماء عبد الوهاب، وهي طبيبة استشارية في الطب النفسي: “أغلب الرجال يهتمون بأن يكونوا المسيطرين على النقاش أثناء الحديث مع نساء، والمقاطعة مجرد وسيلة لتحقيق ذلك، فهم لا يريدون أن يعطوا المرأة فرصة لإكمال فكرتها فربما تكون فكرة قوية”.

وتضيف عبد الوهاب أن الأمر يزيد في العالم العربي، حيث لا يسمح بعض الرجال لزوجاتهم أن تحاسبهم على خطأ ما قاموا به، لذلك يستخدمون المقاطعة والصوت العالي لإنهاء النقاش قبل أن يبدأ.

وترى الدكتورة أسماء عبد الوهاب أن المرأة يجب أن تواجه حقيقة أن الرجل يهدف لمقاطعتها، وتطلب منه في أي نقاش أن يدعها تكمل فكرتها للنهاية، ولا تستسلم لمحاولاته المتكررة أن يوقفها.

وتنصح الدكتورة السيدات بالقول “اكملي فكرتك للنهاية حتى لو ضايقه ذلك”.

Woman Interrupted

لحل هذه المعضلة  قامت التكنولوجيا الحديثة بطرح تطبيق جديد يمكن للنساء تثبيته على هواتفهم النقالة يحمل اسم Woman Interrupted يقوم بتعداد المرات التي يتم فيها مقاطعة المرأة من قبل الرجل في أي محادثة، وبدأ يدرج حديثا مصطلح Manterruptionوهو المصطلح الجديد الذي بدأ يستخدم عالمياً ويعني مقاطعة الرجل للمرأة أثناء حديثها للسيطرة على النقاش بشكل غير مبرر.

وبالنسبة للتطبيق الجديد تقوم المرأة بتسجيل صوتها لحفظه، وكل ما عليها فعله عند بداية أي نقاش مع رجل، هو تشغيل التطبيق الذي يعد كل مرة يقاطعها خلال الحوار.

نصائح

أثناء تواجدك مع زوجتك، عليك أن تمنحها الأولوية المطلقة، فلا تستقبل مكالمات هاتفية من زملاء العمل أو أصدقائك إلا في حالة الضرورة القصوى، ولا تقاطع زوجتك عندما تشكو إليك ما يضايقها، ولا تعامل زوجتك وكأن رأيها غير ذو قيمة، ويجب أن يستمع الرجل للمرأة عندما تتحدث وألا يتجاهل حديثها وأن يدعها تكمل فكرتها إلى أخرها، وفي النهاية نقول لكم لا تخافوا أيها الرجال عندما تتكلم المرأة بل توخوا الحذر عندما تصمت.

مقالات ذات صلة