«العفو الدولية» تطالب الرئيس الفرنسي بوقف بيع الأسلحة للسعودية

متابعات | 10 أبريل | مأرب برس :

طالبت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمناسبة زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى باريس، بوقف صادرات السلاح الفرنسي إلى السعودية، والضغط على الأخير لرفع الحصار، الذي يفرضه تحالف العدوان السعودي على المدنيين في اليمن.

وحذرت “أمنستي”، من تداعيات مواصلة تصدير فرنسا الأسلحة إلى السعودية، مؤكدة أن الرياض تستعمل هذه الأسلحة في اليمن لارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين.

وطالبت المنظمة، خلال وقفة رمزية نظمتها في ساحة حقوق الإنسان وسط العاصمة الفرنسية باريس، بوقف تصدير الأسلحة للسعودية، ورفع ناشطو المنظمة، صوراً وشعارات تحذر من تداعيات الأزمة الإنسانية في اليمن، وحملوا السعودية مسؤولية ذلك.

كما حذرت “أمنستي”، من المزيد من تدهور حقوق الإنسان في المملكة، منذ تنصيب محمد بن سلمان ولياً للعهد، في ظل انتهاجه سياسات وصفوها بالقمعية. وطالبوا السلطات الفرنسية بالتدخل والضغط على ابن سلمان من أجل احترام حقوق الانسان الأساسية في السعودية، ووقف مصادرة حرية التعبير والزج بالناشطين في السجون دون محاكمات عادلة.

وقالت المديرة العامة لفرع المنظمة في فرنسا، سيلفي برغوفيلان، إنه كان على فرنسا أن تتوقف عن بيع الأسلحة للسعودية ما إن علمت أنها تستخدم لارتكاب جرائم حرب ولانتهاك القانون الإنساني الدولي.

مقالات ذات صلة