مدير منظمة حظر الأسلحة: الفريق الأمني الأممي تعرض لإطلاق نيران في دوما

وكالات | 18 أبريل | مأرب برس :

صرح أحمد أوزومجو المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الأربعاء بأن الفريق الأمني التابع للأمم المتحدة الذي كان يقوم بمهمة استطلاعية في دوما السورية تعرض لإطلاق نار في اليوم السابق.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها إن الفريق الأمني اضطر للانسحاب مؤجلا وصول مفتشي الأسلحة الكيماوية للمكان والذي كان مقررا اليوم الأربعاء.

وفي السياق أعلن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية والمغتربين السورية أن بعثة استطلاع من لجنة تقصي الحقائق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية دخلت أمس إلى مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

ونقلت وكالة سانا عن مصدر قوله إن لجنة تقصي الحقائق بشأن استخدام الكيميائي المزعوم في دوما دخلت بعد ظهر أمس بعثة استطلاع تابعة للجنة تقصي الحقائق بشأن استخدام الكيميائي المزعوم في دوما وذلك بناء على طلب اللجنة لتقييم الوضع الأمني وذلك كإجراء معمول به تمهيداً لدخول اللجنة إلى دوما.

وكان الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين رئيس اللجنة الوطنية لتنفيذ التزامات سورية بموجب اتفاق حظر الأسلحة الكيميائية  صرح أمس الأول أنه وبعد وصول الوفد إلى دمشق تم عقد عدة اجتماعات مع الوفد الأممى لمناقشة التعاون بين الجانبين لتنفيذ المهمة المطلوبة بدقة وشفافية وحيادية.

ووجهت وزارة الخارجية والمغتربين في العاشر من الشهر الجاري دعوة رسمية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لإرسال فريق من بعثة تقصي الحقائق لزيارة دوما والتحقيق في الادعاءات المتعلقة بحادثة الاستخدام المزعوم للأسلحة الكيميائية فيها.

إلى ذلك أوضح مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفرى خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي أمس أن الحكومة السورية سهلت كل الإجراءات اللازمة لوصول بعثة تقصي الحقائق إلى سورية.

مقالات ذات صلة