روحاني: أمريكا لم ولن تلتزم بما تعهدت به على الإطلاق

وكالات | 9 مايو | مأرب برس :

وجه الرئيس الإيراني حسن روحاني كلمة مباشرة إلى الشعب الإيراني، ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بالانسحاب الأحادي الجانب من الاتفاق النووي مع إيران.

وقال الرئيس روحاني في كلمة متلفزة مساء الثلاثاء “كنا نعلم منذ البداية ان أمريكا لن تفي بتعهداتها وهذا ما ثبت لنا في قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي”.

وأضاف “سنجري مشاورات مع الدول المعنية بالاتفاق النووي، والحكومة الإيرانية التزمت بما تعهدت به لكن واشنطن لا تحترم الاتفاقات الدولية”.

وتابع قائلا “بانسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي أقرت بأنها دولة لا تحترم الاتفاقات الدولية”. واردف يقول “مجلس الأمن الدولي صادق على الاتفاق النووي وواشنطن تعلن رسميا عدم احترام كل الاتفاقيات الدولية”.

وقال روحاني “إذا كان الاتفاق حبراً على ورق ولن يضمن مصالحنا فسيكون لنا طريق واضح ونحن مستعدون لكل الظروف”. وأضاف “هذا الاتفاق لم يكن بين الولايات المتحدة وإيران بل كان اتفاقا دوليا.

وقال روحاني “ان مجموعة “5+1″ فقدت أحد أعضائها، ومنذ هذه اللحظة الاتفاق بين إيران و5 دول فقط”.

وأضاف “وجهتُ وزارة الخارجية لإجراء محادثات مع موسكو والصين والدول الأوروبية”.

وتابع “على الشعب الإيراني ألّا يقلق في هذه المرحلة، و سيكون هناك هدوء واستقرار في الأسواق وتأمين للعملات الصعبة التي يحتاجها الشعب”.

وأكد أن ما قام به ترامب حرب نفسية ولن نمسح له بالضغط الاقتصادي والسياسي وشعبنا أكثر اتحاداً اليوم.

وأعلن الرئيس روحاني “أصدرت تعليمات لوكالة الطاقة الذرية الإيرانية للقيام بما هو ضروري”.

وطمأن روحاني الشعب الايراني بان لا يقلق بشان مستقبل البلاد، مؤكداً بقوله “لن نسمح أن ينجح ترامب في حربه النفسية والاقتصادية ضد ايران”.

ووجه الرئيس الإيراني أمراً إلى منظمة الوكالة الذرية الايرانية أن تكون مستعدة للتخصيب الصناعي إذا اقتضت الضرورة .

وأمهل الرئيس روحاني المجتمع الدولي “عدة اسابيع” وبعدها سيأمر منظمة الطاقة الذرية الايرانية بان تكون مستعدة للتخصيب الصناعي.

مقالات ذات صلة