غوتريش قلق إزاء الغارات على الأحياء السكنية بصنعاء ويدعو للتحقيق

وكالات | 10 أبريل | مأرب برس :

عبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس عن قلقه البالغ إزاء التصعيد الحاد في اليمن، وتحديداً الغارات الجوية التي شنتها قوات التحالف على مبنى حكومياً في مديرية التحرير المكتظة بالسكان في العاصمة صنعاء.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة في بيان جميع أطراف النزاع بضرورة احترام القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك اتخاذ كافة التدابير اللازمة لحماية المدنيين.

إنه “قلق للغاية” من هذه الأحداث، وأضاف إنه “يدعو الطرفين إلى الامتناع عن المزيد من التصعيد حتى لا تحبط فرص تحقيق السلام”.

وقال” ينبغي إجراء تحقيقات شاملة في جميع الانتهاكات المحتملة للقانون الإنساني الدولي، كما يجب مساءلة المسؤولين عن الانتهاكات “.

وطالب غوتريش، الأطراف أن تمتنع عن المزيد من التصعيد لأن ذلك يؤثر سلباً على فرص السلام.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن التوصل إلى تسوية سياسية عن طريق الحوار الشامل بين اليمنيين هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع ومعالجة الأزمة الإنسانية الجارية.

وتؤكد منظمات يمنية مستقلة أن قصف العدوان السعودي الأمريكي المباشر تسبب باستشهاد وجرح أكثر من 37 ألف منذ بدايته في 25 مارس 2015، ناهيك عن تدمير آلاف المنازل والمنشئات الخدمية والبنى التحتية المصانع والمنشئات التجارية.

فيما تسبب الحصار الاقتصادي المفروض على اليمن وإغلاق المنافذ البرية والبحرية في وفاة مئات الآلاف وترد الأوضاع المعيشية والصحية لملايين اليمنيين وهو ما وصفته الأمم المتحدة بأسوأ كارثة إنسانية في العالم.

مقالات ذات صلة