الجبير :توقيف أرسال قوات الى سوريا وسويسرا الوكيل لدى طهران

مأرب برس[الأحد14/فبراير-شباط/2016م]-الرياض

التراجع بقرارات مملكة العدوان بخصوص أرسال قوات الى سوريا وتكتفي أن تكون تحت جناح واشنطن وهي التي تقرر وتخطط .

قال وزير خارجية دولة العدوان السعودي عادل الجبير اليوم في مؤتمر صحفي مع نظرة السويسري إن أي قرار تتخذه السعودية لنشر قوات خاصة في سوريا يرتبط بقيادة الولايات المتحدة
مشيرا إلى أن توقيت إرسال هذه القوات يحدده التحالف الدولي. وتكتفي المملكة الى إرسال طائرات إلى قاعدة انجرليك الجوية في تركيا.

وافادت وكالة “ارنا” إن سويسرا ستتولى شؤون السعودية القنصلية في إيران وستسهل زيارة الحجاج الإيرانيين للمملكة وذلك بعد قرار الرياض قطع العلاقات مع طهران.

وزادت العلاقات سوءا بين السعودية وإيران بعد أن أعدمت الرياض نمر النمر في الثاني من يناير كانون الثاني الأمر الذي دفع محتجين إيرانيين إلى مهاجمة السفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مدينة مشهد. وقطعت الرياض العلاقات مع إيران بعد ذلك.

ويبدو ان الحكومة السعودية تستمر في توتير العلاقات مع ايران، عبر استمرار اغلاق سفارتها في طهران، وفي خطوة غير منتظرة سلمت رعاية مصالحها في ايران الى سفارة اوروبية غير مسلمة.

والسفارة السويسرية تتولى ايضاً رعاية المصالح الاميركية في ايران، وتعد السعودية البلد الثاني التي تسلم رعاية مصالحها لهذه السفارة.

وكانت إيران قالت الأسبوع الماضي إنه يجب على طهران والرياض التغلب على علاقاتهما المتوترة والعمل من أجل إرساء الاستقرار في سوريا والشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة